واشنطن تطلب تقريرا شاملا عن نشاط سوريا النووي
فيينا: كشف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الخميس ان مهمة مفتشيها في سوريا التي يشتبه في انها بنت مجمعا نوويا سريا، تأخرت بسبب اغتيال محاور الوكالة في دمشق.

واضاف البرادعي خلال اجتماع مغلق لمجلس حكام الوكالة في مقرها بفيينا، حسب تسجيل لكلمته استمعت اليه وكالة فرانس برس، ان quot;السبب الذي حمل سوريا على التأخر في تزويدنا معلومات اضافية هو ان محاورنا قد اغتيل في سورياquot;.

ولم يقدم البرادعي مزيدا من التفاصيل عن هوية المحاور او ظروف اغتياله.

وقد اغتيل العميد محمد سليمان في آب/اغسطس الماضي في ظروف غامضة.

وقالت صحيفة quot;الحياةquot; الصادرة في لندن حينها ان سليمان كان مكلفا بالملفات الحساسة وعلى علاقة وثيقة بالقيادات السورية.

وذكر موقع quot;البوابةquot; العربي الاخباري، ان quot;العميد محمد سليمان كان المستشار الامني للرئيس السوري بشار الاسد وضابط الارتبط السوري مع حزب اللهquot; اللبناني الشيعي.

وكانت صحيفة quot;المستقبلquot; اللبنانية المناهضة لسوريا نقلت عن موقع الكتروني سوري، ان سليمان كان المسؤول الامني في القصر الرئاسي وquot;الذراع اليمنىquot; للرئيس السوري بشار الاسد.

وعقد الحكام ال 35 لمجلس الوكالة الخميس اليوم الاخير من اجتماع الخريف الذي اشتكت خلاله البلدان الغربية ولاسيما منها الولايات المتحدة واستراليا، من بطء رد دمشق على مطالب الوكالة.

وتقول واشنطن ان السوريين انشأوا مجمعا نوويا في الكبر شمال شرق البلاد بمساعدة من كوريا الشمالية. ويؤكد الاميركيون من جهة اخرى ان المفاعل الذي كان يتم بناؤه والذي دمرته غارة جوية اسرائيلية في ايلول/سبتمبر 2007، يشبه مفاعلا على الطراز السوفياتي زود به مجمع يونغ بيونغ في كوريا الشمالية والذي انتج البلوتونيوم لاسلحة ذرية.

ورفضت سوريا هذه المزاعم ووصفتها ب quot;السخيفةquot; مؤكدة ان المبنى الذي استهدف ليس الا موقعا عسكريا مهجورا.

ووافقت سوريا في حزيران/يونيو على زيارة ثلاثة من مفتشي الوكالة الدولية للموقع، لكنها رفضت منذ ذلك الحين الموافقة على زيارات جديدة او تقديم معلومات اضافية عن هذا الملف.

وكان البرادعي اعلن الاثنين ان عينات اخذت خلال زيارة حزيران/يونيو لا تزال قيد التحليل، موضحا انه quot;لا تتوافر في هذه المرحلة مؤشراتquot; على انها نووية.

وقال ايضا ان سوريا لم تقدم حتى الان ردها على طلبات الوكالة بشأن مزيد من الاتصال مع افراد وزيارة مواقع والوصول الى معلومات.

وخلال الحوار دعا المندوب الاميركي لدى وكالة الطاقة الذرية غريغوري شولتي الى اعداد quot;تقرير شاملquot; من قبل مفتشي الوكالة للاجتماع المقبل لمحافظي الوكالة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال ان التقرير يجب ان يضم quot;تفاصيل مكتوبة عن تقدم التحقيق في سوريا والتعاون السوري في التحقيقاتquot;.

ورد البرادعي بقوله انه سيتم تقديم تقرير باسرع ما يمكن.

واضاف quot;ان قرارنا بشأن التقرير ليس رهين معطيات سياسية، بل على مدى توفر ما يكفي من المعطيات والحقائقquot;.

واكد انه لا يسعى بذلك الى المراوغة في الرد.

واوضح quot;انا فقط احاول ان اوضح لكم الى اي مدى اصبح الوضع صعبا ومعقدا خصوصا بعد ان تم تدمير الموقع (السوري)quot;.

وزعم مسؤولون اميركيون ان سوريا قامت بتنظيف الموقع الذي دمرته اسرائيل واقامت مكانه بناية كبيرة حيث وضع مفاعل سوفياتي الصنع تم تجميعه بمساعدة من كوريا الشمالية.

وقال البرادعي ان تعاون سوريا كان quot;جيداquot; وانتقد قرار اسرائيل بالغارة على الموقع.

واوضح quot;اني كما سبق وقلت، قلق ازاء الاستخدام المجاني للقوة قبل ان نتمكن من التأكد مما يجري. وحين تتم عملية الازالة فانه يصبح من الصعب علينا تحديد الوقائع والحقائقquot;.