نيقوسيا: استنكر المرشد العام لحركة الاخوان المسلمين المحظورة في سوريا علي صدر الدين البيانوني التفجير الذي وقع في دمشق صباح السبت، معتبرا انه quot;اعتداء على ابرياء لا يمكن تبريرهquot;.

وقال البيانوني في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من السعودية حيث يقوم باداء مناسك العمرة، quot;نحن نستنكر وندين اشد الادانة هذه الجريمةquot;.

واضاف quot;انه اعتداء على ابرياء لا يمكن تبريره ونحن نتوجه بالتعازي الى اسر الشهداءquot;.

ورأى ان quot;المشكلة هي ان عدم الشفافية في سوريا (...) يفسح المجال لشائعات عدة واحتمالات عدةquot;.

وعن الجهة التي يمكن ان تقف وراء الانفجار، اكد انه quot;من السابق لاوانه الاشارة الى اي جهة، لكن لا استبعد ان يكون التفجير من فعل بعض المجموعات المتطرفةquot;.

وعدد الاحتمالات الممكنة وبينها quot;ان الاجهزة الامنية شكلت فرقا ومجموعات ارهابية ارسلتها الى دول الجوار ومنها لبنان والعراق. وانا لا استبعد ان يكون بعض هذه المجموعات خرج عن السيطرة وقام بهذا العملquot;.

وتابع البيانوني quot;ان جو القمع السائد في سوريا يؤدي الى مناخ مؤات لنشوء التطرفquot;، معتبرا ان احداث سجن صيدنايا الذي شهد في تموز/يوليو تمردا لسجناء اسلاميين تم قمعه، مثال على ذلك.

كما اشار الى ان quot;بين الاحتمالات ان يندرج (الانفجار) في اطار الصراع بين الاجهزة الامنيةquot;، بالاضافة الى quot;احتمال ان يكون نتيجة الاحتقان الطائفي بسبب التمدد الشيعي في سورياquot;.

ويقيم البيانوني في لندن منذ العام 2000. وقد اسس في ايار/مايو 2006 مع النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام جبهة الخلاص الوطني المعارضة للحكم السوري.

وقتل 17 شخصا واصيب 14 اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة صباح السبت في دمشق، في اعنف اعتداء تشهده سوريا منذ ثمانينات القرن الماضي عندما وقعت انفجارات دامية نسبت الى جماعة الاخوان المسلمين.