سارة رفاعي من المنامة: quot; هل من ناصر فدائي لبيك خامنائي quot; ، quot; quot;هل من ناصر حزب الله لبيك يانصر الله quot; شعارات عادت مجددا لتزعج قيادة البحرين وكبار مسؤوليها بعد ان تصدرت هذه الشعارات وصور الخميني والخامنئي والامين العام لحزب الله حسن نصر الله في مسيرة يوم القدس امس الاول والتي شارك فيها نحو ثلاثة الاف بحريني تلبية للدعوة السنوية التي دعى إليها الامام الخميني لنصرة القدس وجعله يوم المستضعفين في الارض ضد قوى الاستكبار.

بحريني يحمل مجسم صاروخ وخلفه صورة نصرالله
ورغم دعوات قيادات الشيعة في البحرين إلى تجنب رفع صور قيادات الدول ورموزها في مسيرات البحرين تجنبا للوقوع في التشكيك بولاء الشيعة لاوطانهم ، إلا ان المشاركين اصروا على رفع مئات الاعلام لحزب الله وصور الخميني والخامنئي وبضعة اعلام لبلدهم البحرين.

ازمة رفع الصور وموضوع الولاء للقيادات الدينية والسياسية ما زالت تقلق الكثير في البحرين الامر الذي حدا ببعض الكتاب إلى دعوة الحكومة ومجلس النواب لأن يتدخلوا من أجل إصدار قانون يجرم ويمنع حمل ورفع مثل هذه الأعلام ، بل يجرم حمل أو رفع أعلام غير الأعلام البحرينية التي تدل على الإنتماء للوطن وليس لتنظيمات أو منظمات خارجية .

وقال الكاتب الليبرالي فاضل علي في مقال نشرته صحيفة الايام الليبرالية quot; ظاهرة خطيرة بدأت تنتشر داخل مجتمعنا البحريني في هذا التوقيت من كل عام مستغلة في ذلك الإحتفال بما يسمى quot;يوم القدس العالميquot; ، وأقصد بها ظاهرة حمل الأعلام الخاصة ببعض التنظيمات الخارجية ، والتي تصنفها بعض الدول على أنها تنظيمات إرهابيةquot;.

بحرينيون يحملون صورة الخميني

واضاف quot; ففي كل عام يتم الإحتفال بيوم القدس العالمي كوسيلة للتذكير بالقضية الفلسطينية وبأهمية إسترداد القدس من العدو الإسرائيلي ، إلا أنه في الواقع بدلاً من الإحتفال بهذا اليوم في إطار القضية الأساسية وهي ضرورة تحرير القدس وعدم نسيانه إلا أننا أن البعض أصبح يستغل تلك المناسبة من أجل رفع أعلام معينة تعبر عن إنتماء سياسي أو طائفي أو حزبي معين ، فنجد أعلام لحزب الله بدلاً من أعلام دولة فلسطين وأعلام مملكتنا quot;.

وقال quot; في الواقع إن رفع مثل تلك الأعلام الدالة على الولاء للخارج تعطي إنطباعاً بأن الهدف من رفعها ليس خدمة القضية الفلسطينية بقدر خدمة من تدل عليهم هذه الأعلام ، وهو أمر يتطلب من الحكومة ومن مجلس النواب أن يتدخلوا من أجل إصدار قانون يجرم ويمنع حمل ورفع مثل هذه الأعلام ، بل يجرم حمل أو رفع أعلام غير الأعلام البحرينية التي تدل على الإنتماء للوطن وليس لتنظيمات أو منظمات خارجية quot;.

واستغرب مراقبون ربط المتظاهرين رفع صور القيادات الايرانية كونها قيادات دينية مشيرين إلى أن خامنئي مرجع ديني لكنه ايضا في الوقت نفسه زعيم سياسي والقائد الاعلى للقوات المسلحة في ايران ، وكذلك الخميني ، وان رفع بحرينيون صوره في كل مناسبة يطرح تساؤلات عدة حول مسألة الولاء .

وكان امين عام جمعية الوفاق الوطني الاسلامية تقدم المظاهرو ، وردد المتظاهرون فيها ايضا شعارات تدعو الى رفع الحصار عن قطاع غزة والى وحدة الشيعة والسنة وقالوا quot;لا سنية ولا شيعيةquot;.

وقد دعا الامام روح الله الخميني مؤسس جمهورية ايران الاسلامية، بعد الثورة الاسلامية عام 1979 الى احياء يوم القدس سنويا تضامنا مع الفلسطينيين. ويقام يوم القدس في اخر يوم جمعة في شهر رمضان من كل سنة.