القاهرة: منذ تسعة ايام يتم نقل الرهائن الاوروبيين والمصريين ال 19 من منطقة الى اخرى في منطقة جبل عوينات وهي مجموعة جبال تقع في المثلث الصحراوي الحدودي بين مصر والسودان وليبيا. وكان الرهائن اختطفوا في جنوب مصر ثم نقلوا الى الجانب السوداني من هذه التلال قبل ان يتم تحريكهم مرة ثالثة غربا الى ليبيا واعادتهم مرة اخرى السبت الى الاراضي السودانية في طريقهم الى مصر.

وكشفت السلطات السودانية عن هذه التحركات مؤكدة انها تستند في معلوماتها الى تقارير وعمليات رصد ميدانية. وقال البروفسور الالماني رودلف كوبر وهو احد ابرز الخبراء المتخصصين في دراسة هذه المنطقة الجبلية ان جبل عيونات quot;مكان مثالي لتخبئة اشخاص خلف صخور ضخمة وكذلك لعبور الحدود من دون المرور على اي نقاط امنية حدوديةquot;.

وتلتزم القاهرة منذ ثلاثة ايام الصمت حول مصير الرهائن. اما ليبيا فانها اكتفت بنفي تواجد الرهائن على اراضيها رغم ان الخرطوم كانت اعلنت عن رصد تحركهم وعبورهم من السودان الى الجانب الليبي من الجبل. وتضم المجموعة 11 سائحا (5 المان و5 ايطاليين ورومانية) وثمانية مصريين (مرشدان سياحيان واربعة سائقين واحد جنود حرس الحدود ومالك شركة السياحة التي نظمت الرحلة).

وطلب الخاطفون، الذين لم تعرف هويتهم، بان تتولى المانيا وحدها تسليمهم فدية قيمتها 6 مليون يورو، حسب مصدر امني مصري. وتضم منطقة جبل عوينات جداريات تعود الى عصور ما قبل التاريخ ولا يوجد فيها الا منفذ حدودي واحد في الجانب الليبي حيث يتمركز 20 من افراد حرس الحدود.

ويمتد الجبل والواحة الواقعة عند سفوحه على مسافة 40 كيلومترا من الشرق الى الغرب و25 كيلومترا من الشمال الى الجنوب ويبلغ ارتفاع اعلى نقطة فيه 1900 متر. ويمكن مشاهدة جبل عوينات الواقع في قلب الصحراء على صور ملتقطة بالاقمار الاصطناعية مثل تلك الموجودة على موقع quot;غوغل ايرثquot; على شبكة الانترنت.

ويحوي الموقع مئات الجداريات التي تعود الى عصور ما قبل التاريخ والتي تجعل منه واحدا من اهم المناطق الاثرية في افريقيا. وكان رئيس الديوان الملكي في عهد الملك فاروق احمد حسنين باشا هو اول من quot;اكتشفquot; هذه quot;الواحة النائيةquot; بعد قيامه برحلة طويلة على ظهر الجمل في الصحراء الليبية.

واشتهرت المنطقة بعد ان ظهرت في فيلم quot;المريض الانكيزيquot; عام 1997 وباتت الشركات في مصر تنظم رحلات سفاري اليها للسياح الاثرياء مقابل 10 الاف دولار للفرد. واذا كان جبل عوينات يتيح للسياح الاستمتاع بطبيعة خلابة فانه كذلك يعتبر منطقة تهريب للمهاجرين غير الشرعيين الافارقة الذين يحاولون الوصول الى ليبيا للسفر بعد ذلك عبر البحر الى اوروبا.

وتمر بالمنطقة كذلك شاحنات محملة بالبضائع المهربة من ليبيا واخرى متجهة الى الفاشر عاصمة شمال دارفور وهو الاقليم الغربي في السودان الذي يشهد حربا اهلية منذ العام 2003. ويقول كوبر وهو عضو في فريق يعمل على تسجيل الموقع لدى اليونسكو ضمن المناطق الاثرية في العالم المهمة للتراث العالمي انه quot;لا ينبغي فقط تامين هذه المنطقة بل حمايتها ايضا لانها شاهد على مرحلة رائعة من التاريخ الانسانيquot;.