لندن: اعتبرت غالبية السكان في 22 دولة من اصل 23 شملتها دراسة نشرت نتائجها quot;بي.بي.سي وورلد سرفيسquot; ان quot;الحرب على الارهابquot; التي تقودها الولايات المتحدة لم تنجح في اضعاف تنظيم القاعدة الذي يعتبر هدفها الرئيس. وكمعدل وسطي اعتبر 22% فقط ممن شملهم الاستطلاع ان هذه الحرب ادت الى اضعاف القاعدة مقابل 29% اعتبروا انها لم تغير شيئا بينما رأى 30% انها ادت الى نتيجة عكسية وجعلت القاعدة اكثر قوة.

وبحسب الدراسة فان غالبية الذين استطلعت آراؤهم ابدوا رأيا سلبيا حيال اعمال القاعدة باستثناء دولتين هما مصر وباكستان حيث ابدى القسم الاكبر من سكانهما آراء غير سلبية تجاه ما تقوم به القاعدة. ففي مصر جاءت آراء 20% ممن شملتهم الدراسة ايجابية تجاه القاعدة مقابل 40% ابدوا رأيا محايدا في حين اعتبر 35% فقط من المستطلعين ان نظرتهم الى القاعدة سلبية.

اما في باكستان فابدى 19% من المستطلعين موقفا ايجابيا من القاعدة و22% موقفا محايدا في حين اعرب 19% عن موقف سلبي. وردا على سؤال حول من في نظرهم يكسب الحرب بين الولايات المتحدة والقاعدة اجاب غالبية المستطلعين في 15 بلدا ان ما من منتصر في هذه الحرب. وفي كينيا ونيجيريا وتركيا اعتبرت الغالبية ان المنتصر في هذه الحرب هو الولايات المتحدة.

اما النسبة الاكبر من مؤيدي النظرية القائلة بأن quot;الحرب على الارهابquot; ادت الى جعل تنظيم اسامة بن لادن اكثر قوة فسجلت في فرنسا (48%) والمكسيك (48%). وكمعدل وسطي في الدول ال23 التي شملها الاستطلاع، فقد اعتبر 10% من المستطلعين ان القاعدة هي التي تنتصر على الولايات المتحدة مقابل 22% اعتبروا ان الولايات المتحدة هي التي تنتصر، في حين اعتبر 47% ان ما من منتصر في هذه الحرب.

وحتى في الولايات المتحدة اظهر الاستطلاع ان 35% من الاميركيين يعتقدون ان quot;الحرب على الارهابquot; ادت الى اضعاف القاعدة مقابل 33% اكدوا انها زادت القاعدة قوة في حين اعتبر 26% انها حرب بلا جدوى.

وقال ستيفن كول مدير برنامج quot;انترناشونال بوليسي اتيتيودزquot; في جامعة ميريلاند انه quot;على الرغم من قوتها العسكرية الساحقة فان الحرب التي تقودها اميركا على القاعدة ينظر اليها على نطاق واسع على انها وصلت الى طريق مسدود، والكثيرون يعتقدون انها زادت القاعدة قوةquot;. وهذه الدراسة اجرتها شركة غلوبسكان بين 8 تموز/يوليو و12 ايلول/سبتمبر 2008 وشملت 23937 بالغا في 23 دولة.