كييف: سلمت اوكرانيا الى السفارة الروسية في كييف مذكرة تدعو فيها موسكو الى quot;الاستئناف الفوريquot; للمفاوضات بمشاركة ممثلين للاتحاد الاوروبي سعيا الى تسوية ازمة الغاز بين البلدين، وذلك حسبما ابلغت الرئاسة الاوكرانية الاربعاء وكالة فرانس برس.
وقال بوغدان سوكولوفسكي مسؤول امن الطاقة في الرئاسة لوكالة فرانس برس ان quot;المذكرة تضمنت اقتراحا بالاستئناف الفوري للمفاوضات كما تقترح دعوة ممثلين للمفوضية الاوروبية الى المشاركة فيهاquot; للتوصل الى اتفاق جديد حول امدادات الغاز.
واضاف ان quot;الجانب الاوكراني يقترح الابقاء حتى توقيع هذا الاتفاق على حجم الامدادات كما كانت حتى الانquot; على ان يتم تحديد الشروط والسعر عند ابرام الصفقة الجديدة.
وقال سوكولوفسكي quot;اننا على استعداد للشروع في جولة جديدة من المفاوضات في الايام بل في الساعات القادمةquot;، مضيفا ان المذكرة سلمت بناء على مبادرة من الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشينكو.
ولم تتوصل موسكو وكييف الى اتفاق لتسوية الازمة بينهما حول الغاز, واذا لم يتم ابرام عقد جديد فان روسيا سوف تقطع امدادات الغاز الى اوكرانيا اعتبارا من الساعة 7 تغ الامر الذي يثير المخاوف من تاثير ذلك على امدادات الغاز الى اوروبا.
وكانت الصادرات الى اوروبا قد تاثرت خلال ازمة الغاز الروسية الاوكرانية السابقة في كانون الثاني/يناير 2006، واتهمت موسكو حينئذ اوكرانيا بسرقة الغاز وذلك بسحبه من الانبوب الذي يمر في اراضيها.
واكدت اوكرانيا مرارا في الايام الاخيرة انها لن تسحب شيئا من الغاز المخصص للاوروبيين حيث تمر نسبة 80 في المئة من امدادات الغاز الروسي الى اوروبا عبر الاراضي الاوكرانية.