أوباما يعود إلى شيكاغو بعد إجازة عائلية في هاواي

واشنطن: افادت مصادر مقربة من الديموقراطيين ان الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما سوف يلتقي الاثنين كبار زعماء الكونغرس لبحث امور من بينها خطة الانعاش الاقتصادي التي وعد الديموقراطيون بها والتي يصل حجمها الى مئات المليارات من الدولارات. ومن المقرر ان يصل اوباما،الذي سيتولى مهام منصبه يوم 20 كانون الثاني/يناير، الى العاصمة الاميركية الاحد.

وسوف يلتقي الاثنين في مقر مجلسي الكونغرس (الكابيتول) الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد. ومن المتوقع ان يبحث اوباما في لقائه الاول مع زعماء الكونغرس منذ انتخابه يوم 4 تشرين الثاني/نوفمبر خطة انعاش الاقتصاد الاميركي التي تعتبر اولوية للادارة القادمة. وافادت الصحافة الاميركية ان حجم هذا مشروع القانون الذي يتعين على اعضاء الكونغرس اعتماده قد يصل الى 850 مليار دولار. بل ان البعض يشير الى رقم قد يتجاوز الف مليار دولار.

ويطمح الفريق الاقتصادي للادارة القادمة الى توفير ثلاثة ملايين فرصة عمل بينها 80 في المئة في القطاع الخاص. ومن المتوقع ان يبحث اوباما مع زعماء الكونغرس بقية البرنامج التشريعي للكونغرس الجديد الذي سيعقد اجتماعه الاول في الاسبوع القادم.

ويعتزم الديموقراطيون في الكونغرس بعد الانتهاء من اعتماد خطة الانعاش الاقتصادي بحث مشروع قانون موازنة عام 2009 واعتماد تخفيض الضرائب بالنسبة للطبقات المتوسطة وهو ماوعد به اوباما وهو مرشح بالاضافة الى بحث مشروع التامين الصحي. واشارت الصحافة الاميركية الى انه من المتوقع ان يشارك الزعماء الجمهوريون ايضا في اللقاءات مع الرئيس القادم، غير انه لم يتسن الحصول على اي تاكيد لذلك من الجانب الجمهوري الجمعة.