غزة،عواصم، وكالات:توعد الجيش الاسرائيلي في بيان مساء السبت سكان قطاع غزة الذين سيساعدون quot;ارهابييquot; حركة حماس ضد اسرائيل، وذلك بعدما باشر هجوما بريا على الحركة، كما افاد البيان الصادر عن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان الهجوم البري الاسرائيلي ضد حركة حماس في قطاع غزة سيستمر quot;اياما عدةquot;. ودخلت قوات من سلاح البر الاسرائيلي السبت الى قطاع غزة، كما افادت متحدثة عسكرية اسرائيلية وقالت المتحدثة quot;يمكنني ان اؤكد ان القوات الاسرائيلية دخلت الى القطاع وقال شهود عيان داخل القطاع ان جنودا دخلوا الى شمال قطاع غزة. هذا و قال الجيش الاسرائيلي في بيان ان quot;اعدادا كبيرة من القواتquot; الاسرائيلية تشارك في quot;المرحلة الثانيةquot; من العملية في غزة التي بدأت بدخول قوات برية الى القطاع. بينما اعلنت رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي السبت ان اسرائيل تريد quot;السيطرةquot; على المناطق التي تطلق منها الصواريخ في قطاع غزة باتجاه اسرائيل.

وتدخلت المدفعية الاسرائيلية الخميس في العمليات العسكرية على قطاع غزة، على طول الحدود الشرقية للقطاع مع اسرائيل، وذلك للمرة الاولى منذ بداية الهجوم الاسرائيلي على حركة حماس في 27 كانون الاول/ديسمبر.
وافاد شهود ان القصف المدفعي بدأ في الساعة 16,30 (14,30 ت غ) وخصوصا على بيت حانون وجباليا في شمال قطاع غزة وعلى منطقة خان يونس جنوب القطاع.

وقد تواصلت العملية العسكرية الاسرائيلية في غزة ودخلت يومها الثامن بقصف جوي وبحري علي القطاع منذ الساعات الأولى من الصباح. وقد أدى الهجوم منذ السبت الماضي إلى مقتل 456 فلسطينيا بينهم 75 طفلا و21 امرأة وجرح أكثر من 2200 آخرين.
وقتل16 فلسطينيا بينهم اطفال، اثر غارة شنها الجيش الاسرائيلي على مسجد في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، كما افاد مصدر طبي وشهود عيان
وقال المصدر الطبي لوكالة فرانس برس ان مسجد quot;ابراهيم المقادمة في جباليا استهدف بصاروخ اطلقته طائرة حربية اسرائيلية ما ادى الى سقوط 16 شهيدا بينهم اطفالquot;.
واضاف انه تم حتى الان سحب16 جثة من تحت الانقاض.
وذكر شهود ان المسجد تعرض للقصف في وقت كان المصلون يؤدون فيه صلاة المغرب.
واستمر استهداف منازل القياديين بكتائب القسام في عدة انحاء من القطاع، وقد أعلن مسؤلوون بالأمم المتحدة أن القصف الإسرائيلي استهدف منازل اكثر من خمسة وعشرين قياديا في حركة حماس خلال الاربع والعشرين ساعة الأخيرة، بينما اطلق المسلحون الفلسطينيون اكثر من 60 صاروخا على جنوب اسرائيل خلال نفس الفترة.
من جهة أخرى أكدت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مقتل أبو زكريا الجمال احد قيادييها متأثرا بجراح خلال غارة الليلة الماضية على غزة.
و الجمال كان من أبرز قيادات القسام في مدينة غزة.
واستهدف القصف أيضا المدرسة الأميركية في بيت لاهيا ومرفأ الصيادين في غزة، وتزامن ذلك مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية في أجواء القطاع.
ودمر القصف الإسرائيلي الطريق الساحلي غربي مدينة غزة وجسر المغراقة جنوب المدينة.
كما ألقت الطائرات الإسرائيلية منشورات على بعض مناطق القطاع منها وسط مدينة غزة تطالب السكان بإخلاء منازلهم لتجنب العمليات العسكرية ضدهم.
وأفادت التقارير بتوغل سرائيلي محدود من جهة شرق قطاع غزة، وقالت كتائب القسام إنها صدت السبت محاولة توغل لعناصر قوة خاصة من الجيش الاسرائيلي في منطقة الشجاعية الحدودية دون حدوث إصابات
وذكر بيان للكتائب أن عناصرها اطلقوا ست قذائف هاون على الاسرائيليين الذين ردوا بنيران الأسلحة الرشاشة قبل ان يتراجعوا.
في المقابل استمر إطلاق الصواريخ الفلسطينية على جنوبي إسرائيل حيث سقطت صواريخ على بلدتي أشدود وسديروت.
من جهة أخرى تلقت حركة حماس دعوة مصرية لبحث اقتراحات بالتهدئة واستئناف الحوار الفلسطيني.
يشار إلى ان حماس تشترط لأي هدنة الوقف الكامل للعمليات العسكرية الإسرائيلية وإنهاء الحصار على قطاع غزة وفتح كافة المعابر بما في ذلك معبر رفح.
مسؤول استخباري إسرائيلي سابق يقول إن تل أبيب حصلت على مهلة أسبوعين لإنهاء الحرب على غزة
قال الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عاموس مالكا إن إسرائيل حصلت من دول أوروبية وجهات دولية أخرى على مهلة لمدة أسبوعين لإنهاء الحرب في قطاع غزة.
ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي عن مالكا قوله إن جهات دولية، لم يحدّدها، أبلغت إسرائيل أن لديها مهلة أسبوعين لإنهاء كافة عملياتها العسكرية التي خططت لها، وأنها ستتعرّض بعد ذلك لضغوط كبيرة جداً لوقف الحرب.
وتابع مالكا أنه بعد انقضاء هذه المهلة فإن الدول العربية ستبدأ في ممارسة ضغوط دولية من أجل وقف الحرب.
من ناحية أخرى، أشار مالكا الى أنه في حال quot;وقع خطأquot; خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية وخصوصاً القصف المدفعي، في إشارة الى تسبّب سقوط قذيفة بمقتل عدد كبير في الفلسطينيين، quot;فإن اللوبي العربي وجهات دولية خصوصا في أوروبا ستبدأ بممارسة ضغوط تطالب إسرائيل بوقف الحرب فوراًquot;.
وشدّد مالكا على أن quot;بنك الأهدافquot; الفلسطينية لدى الجيش الإسرائيلي ما زال مليئاً بالأهداف، التي تتمثل بنشطاء وقياديين فلسطينيين ومقرّات تابعة للفصائل في القطاع.
وفد من اتحاد علماء المسلمين يزور دولا عربية لحشد التضامن مع غزة
اعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يراسه الداعية الاسلامي الشيخ يوسف القرضاوي، تشكيل وفد من اعضائه لزيارة عدد من الدول العربية بهدف حث قادها وحكوماتها على التضامن مع سكان غزة.
وجاء في بيان للاتحاد تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه السبت، انه تقرر تشكيل وفد من علماء الأمة ورموزها برئاسة يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد لزيارة كل من قطر والسعودية والاردن وسوريا ومصر وتركيا quot;والالتقاء بولاة الأمر فيها قياما بواجب المناصحة والتذكير تجاه نصرة الشعب الفلسطيني في غزةquot;.
واعلن الشيخ القرضاوي في مؤتمر صحافي السبت في الدوحة ان اعضاء الوفد التقوا اليوم مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وسيلتقون العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الاحد والرئيس السوري بشار الاسد الاثنين المقبل.
ويهدف تحرك اتحاد علماء المسلمين الى quot;وقف العدوان (...) وفك الحصار، والدعم العاجل ورأب الصدع واصلاح ذات البينquot; بين الفصائل الفلسطينية.
وسيدعو الوفد حكومات الدول التي سيزورها الى quot;قطع كافة اشكال العلاقة مع الكيان الاسرائيلي دبلوماسية او اقتصادية او ثقافية او امنيةquot;، بحسب البيان.
وقال البيان ان الوفد سيحث quot;القادة والزعماء على ممارسة ضغوطهم وتكثيف حملتهم بكل الوسائل المتاحة عبر ما يمتلكون من رصيد العلاقات الدولية لايقاف العدوان الأمر الذي يتطلب عقد قمة عربية وقمة اسلامية عاجلة لمواجهة خطورة الموقفquot;.
واضاف انه سيتم quot;حث القادة على تصفية خلافاتهم، وتوحيد صفوفهم، الأمر الذي يهيء مناخا مواتيا لتوحيد الموقف الفلسطيني ورأب الصدع على اساس من الالتزام بثوابت القضية الفلسطينيةquot;.
كما سيطالب بquot;المسارعة بفك الحصار الظالم وفتح المعابر (...) ودعم صمود المقاومة الباسلة بكل اطيافها والتحرك السريع لايصال المساعدات العاجلة من الغذاء والدواء والوقود وسائر متطلبات الحياةquot; الى ابناء غزة.
من ناحية اخرى، وجه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رسالتين الى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلى يدعوهما فيهما الى quot;تحقيق المصالحة العربية بما يهيء مناخا مواتيا لوحدة الصف الفلسطينيquot;.
ودعت الرسالتان quot;قيادة الامة الاسلامية الى ان تكون على مستوى الحدث وان تقف وقفة لا تخاف فيها لومة لائمquot;.
الاسد يدعو مدفيديف الى الضغط على اسرائيل لquot;وقف مجازرهاquot; في غزة
تشاور الرئيس السوري بشار الاسد السبت هاتفيا مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف في تطورات الوضع في قطاع غزة، ودعاه الى الضغط على اسرائيل لquot;وقف مجازرها بحق الشعب الفلسطينيquot;، بحسب ما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).
وذكرت الوكالة ان الرئيس السوري quot;بحث خلال اتصال هاتفي بالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاوضاع الخطيرة في قطاع غزة جراء العدوان الاسرائيلي المتواصل هناك والجرائم التي ترتكبها اسرائيل بحق الاطفال والنساء والرجال والتدمير المتعمد للبنية التحتيةquot;.
ودعا الاسد نظيره الروسي الى quot;تعزيز التحركات الدولية للضغط على اسرائيل لوقف مجازرها بحق الشعب الفلسطيني وكسر الحصار المفروض على قطاع غزة وفتح المعابرquot;، وفق المصدر نفسه.
وكان الرئيس السوري بحث في وقت سابق السبت مع امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.
وواصلت اسرائيل قصف قطاع غزة جوا وبحرا في بداية الاسبوع الثاني من حربها على حركة حماس، وافادت مصادر طبية فلسطينية وعسكرية اسرائيلية ان 441 فلسطينيا على الاقل بينهم 75 طفلا و21 امرأة قتلوا في اكثر من 700 غارة على مواقع لحماس.
مظاهرات في إسرائيل وعواصم أوروبا ضد قصف غزة
استمرت المظاهرات الشعبية في انحاء العالم ضد الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.
فقد تظاهر ما يزيد عن مائة وخمسين ألف فلسطينيً في مدينة سخنين الواقعة داخل الخط الأخضر تنديداً بالتصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة في تظاهرة هي الأكبر على الإطلاق داخل إسرائيل منذ بدء العملية العسكرية في غزة الأسبوع الماضي
وقد نظمت هذه التظاهرة الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر بقيادة الشيخ رائد صلاح والذي كان قد غادر المعتقلات الإسرائيلية مؤخراً بتهمة التحريض على إسرائيل وبمشاركة عدد من الإحزاب العربية في الداخل
وشهدت العواصم الاوربية مظاهرات شارك فيها الاف للدعوة الى وقف اطلاق النار في غزة في اعقاب مظاهرات مماثلة نظمت في انحاء مختلفة من الدول العربية وألأوروبية والإسلامية يوم الجمعة.
ودعا منظمو المظاهرات في لندن وباريس وبرلين وروما واثينا الى انهاء العمليات الاسرائيلية ضد قطاع غزة.
ففي العاصمة البريطانية لندن انطلقت مظاهرة حاشدة في وسط العاصمة البريطانية لندن اتجهت إلى مقري مجلس العموم ورئاسة الوزراء
وشارك الآلاف في المظاهرة التي دعت لها جماعات ذات توجهات مختلفة مثل حركة أوقفوا الحرب والمبادرة الإسلامية وحركة فلسطين الحرة والحزب الشيوعي البريطاني
ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وتجمعوا في ساحة quot;ترافلغارquot; حيث ألقى عدد من الناشطين كلمات.
وقالت المغنية آني لينوكس المشاركة في المظاهرة إن وقف اطلاق النار هو السبيل الوحيد لتحقيق تقديم إلى الأمام. ولكنها قالت ايضا ان اطلاق الصواريخ الفلسطينية على اسرائيل يشكل استفزازا.
وأفادت الأنباء بأن بقية مدن المملكة المتحدة شهدت مظاهرات مماثلة منها مانشستر وجلاسكو وبريستول وأدبره.
وفي العاصمة الجزائرية اعتقلت قوات الأمن الجزائرية سبعة طلاب أثناء محاولة مظاهرة طلابية الخروج من الحرم الجامعي إلى شوارع الجزائر العاصمة تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.
كما تم اعتقال العشرات من الطلاب في عدة ولايات أخرى من بينهم رئيس الاتحاد الطلابي في ولاية بورعريج ولم يتم الإفراج عنه حتى الآن وفقا لمصادر الاتحاد
كما تظاهر مئات الفلسطينيين والعرب والناشطين القبارصة المؤيدين للقضية الفلسطينية السبت امام السفارة الاسرائيلية في نيقوسيا احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مطالبين بفتح الخط البحري بين غزة ولارنكا (جنوب) لايصال المساعدات الانسانية الى سكان القطاع.
وجاءت التظاهرة تلبية لدعوة الاتحاد الفلسطيني في قبرص ومجموعة من المنظمات والجمعيات والاحزاب القبرصية.
وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان المتظاهرين الذين قدر عددهم بالفي شخص على الاقل تجمعوا في ساحة اليفتيريا في الوسط القديم لمدينة نيقوسيا ثم ساروا في اتجاه مبنى السفارة الاسرائيلية حاملين الاعلام الفلسطينية والقبرصية ولافتات طالبت بquot;وقف المحرقة في قطاع غزةquot;. ورفع بعض المشاركين اعلاما لبنانية وسورية.
وتخلل التحرك احراق العلمين الاسرائيلي والاميركي واطلاق هتافات باليونانية والعربية مؤيدة لفلسطين وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) ومنددة بالدولة العبرية والولايات المتحدة.
وحاول المتظاهرون اختراق السياج الامني حول السفارة الاسرائيلية وحصل تدافع بينهم وبين حراس السفارة ثم رشق بعضهم العناصر الامنية بالحجارة. لكن الامر لم يتطور الى مواجهة عنيفة وتفرق بعدها المتظاهرون بهدوء.
ووزع خلال التظاهرة منشور دعا الى quot;وقف الهجوم فورا على قطاع غزة وتحرير فلسطين وقطع العلاقات الدبلوماسية بين قبرص واسرائيل (...) وفتح خط المساعدات البحري بين لارنكا وغزةquot;.
وواصلت اسرائيل قصف قطاع غزة جوا وبحرا في بداية الاسبوع الثاني من حربها على حماس، وافادت مصادر طبية فلسطينية وعسكرية اسرائيلية ان 441 فلسطينيا على الاقل بينهم 75 طفلا و21 امرأة قتلوا في اكثر من 700 غارة على مواقع لحماس.
حركة إسلامية جزائرية تهاجم الموقف المصري من غزة وتصف مبارك بـ'السمسار'
هاجمت quot;حركة مجتمع السلمquot; الجزائرية اليوم السبت الموقف المصري الرسمي من العملية العسكرية الاسرائيلية في غزة ورفض القاهرة فتح معبر رفح، واصفة الرئيس المصري حسني مبارك بـquot;السمسارquot;.
وقال عضو المكتب الوطني المكلف بالإعلام في quot;حركة مجتمع السلمquot; الجزائرية (الإخوان المسلمين) محمد جمعة ليونايتد برس إنترناشونال quot;مع الأسف الشديد إن مصر ضالعة في الجريمةquot;، في إشارة الى العملية الاسرائيلية في غزة التي المستمرة منذ السبت الماضي وأدّت إلى سقوط نحو 442 قتيلاً ونحو 2280 جريحاً فلسطينياً، بينهم عدد كبير من المدنيين والأطفال.

وأضاف جمعة، الذي تشارك حركته في الإئتلاف الحاكم بأربع وزراء، أن موقف مصر quot;متخاذل وهي تلعب دور السمسار الآن، بمعنى أنها تبيع القضية من أجل التوريث ومن أجل أن ترضي الولايات المتحدةquot;.
وقال إن الرئيس المصري quot;سمسار يتاجر بالقضية (الفلسطينية) من أجل توريث ابنه جمالquot;.
وأضاف quot;يكفي أن التظاهرات الشعبية تستهدف النظام المصري ومن معه ممّا يسمى بمحور الإعتدالquot;.

ودعا جمعة إلىquot;فتح كل المعابر وبخاصة معبر رفحquot;، رافضا quot;الحجج الواهية وغير المقنعة التي يقدمها (الرئيس المصري) مبارك و(وزير الخارجية أحمد) أبو الغيط في رفض فتح المعبر نهائياًquot;.
وأضاف أن حركته تستضيف حالياً في الجزائر القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، لبحث الدعم السياسي والإعلامي والدبلوماسي والإنساني مع غزة.
وقال جمعة إن أبو زهري سيجري اليوم مباحثات مع الممثل الشخصي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، عبد العزيز بلخادم، ومع رئيس المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى في البرلمان) عبد العزيز زياري.

وشدّد على أن الظروف التي تعيشها غزة quot;استثنائيةquot;، مطالباً بـquot;التحرك الشعبي للضغط على الموقف العربي الرسمي لتوقيف العدوان (الاسرائيلي) لأنه من غير الممكن أن يستمر شلال الدم ونحن نتفرّجquot;.
وقال جمعة quot;إن العرب ليسوا عاجزين، هم فقط يتصوّرون ذلكquot;، مشيرا إلى أنه لو quot;هدّدت الجزائر مثلاً بالخروج من منظمة أو مؤسسة دولية تشارك فيها إسرائيل كمسار برشلونة أو الإتحاد من أجل المتوسط لكان لذلك أثرquot;.

من ناحيته، قال وزير التربية الجزائري أبو بكر بن بوزيد في اعتصام تضامني quot;لن يرتاح لنا بال إلا بتحرير فلسطين وفك أسرها من تلك الأيادي الملطخة بدماء الأبرياءquot;.
وشدّد بوزيد على ضرورة أن quot;نرسخ في أذهان أبنائنا أن القضية الفلسطينية قضية مصيرية ليس فقط للجزائريين بل لكل الأمة الإسلامية، وأن فلسطين ستنتصر لأنها قضيتنا اليوم وغداًquot;.
من ناحية أخرى، نظم آلاف الطلبة داخل الجامعات تجمّعات ومسيرات مندّدة بالعملية الإسرائيلية في غزة، ورفضت السلطات الأمنية تركها تجوب الشوارع واعتقلت من حاول الخروج.