واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها سترصد خلال العام 2009 85 مليون دولار لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وخصوصا المقيمين في قطاع غزة. وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان المال سيسدد عبر وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين (اونروا). وتشن اسرائيل منذ السبت هجوما على قطاع غزة اسفر عن مقتل 370 شخصا اثر انهيار تهدئة بينها وبين حركة حماس استمرت ستة اشهر.

وستقدم الادارة الاميركية 85 مليون دولار الى الاونروا في اطار تلبية ندائها للحصول على هبات، وستغذي ستون مليونا منها صندوق الوكالة العام فيما ستخصص 25 مليونا للمساعدات الطارئة، وفق وزارة الخارجية. واضافت الوزارة ان المبلغ الثاني يهدف الى مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية بهدف تزويدهم quot;المواد الغذائية والادوية في شكل عاجلquot;. واوضحت ان اللاجئين الفلسطينيين يشكلون سبعين في المئة من سكان قطاع غزة وثلاثين في المئة من سكان الضفة الغربية.

واورد البيان ان بقية الاموال ستخصص لمساعدة النظامين التربوي والصحي ولاغاثة اكثر من 4,6 ملايين لاجىء فلسطيني في غزة والضفة الغربية والاردن ولبنان وسوريا.
واكدت الخارجية ان quot;الولايات المتحدة تعرب مجددا عن قلقها الكبير حيال تصاعد العنف في غزة وتشيد بالدور المهم الذي تقوم به الاونروا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في هذه الاوقات العصيبةquot;. وتابعت quot;نحمل حماس المسؤولية الكاملة عن عدم تمديد وقف اطلاق النار والعودة الى العنفquot;.