صنعاء: قال محام اليوم ان اليمن أفرج عن السائق السابق لأسامة بن لادن بعدما قضى عقوبته في السجن عقب عودته الى بلاده من معتقل خليج جوانتنامو في نوفمبر تشرين الثاني.

وأضاف المحامي خالد العنسي أنه أطلق سراح سالم حمدان يوم الخميس كي يعيش مع أسرته في صنعاء. وتابع أن حمدان وقع على تعهد بعدم ارتكاب أي أعمال عنف.

وأكد مسؤول في وزارة الداخلية اطلاق سراح حمدان الذي أدانته محكمة أميركية بتهم ارهاب وأعادته الولايات المتحدة الى اليمن.

وفي أول محكمة أميركية لجرائم الحرب منذ الحرب العالمية الثانية أُدين حمدان في أغسطس اب بتقديم خدمات شخصية لدعم الارهاب من خلال قيادة سيارة ابن لادن وحراسته.

وحكم على حمدان بالسجن 66 شهرا ولكن حسبت منها المدة التي قضاها في جوانتنامو. وكان من المقرر انتهاء عقوبته في 31 ديسمبر كانون الاول وقالت وزارة الدفاع الامريكية ان بقية المدة سيقضيها في اليمن.

وأكد حمدان الذي يبلغ من العمر 40 عاما تقريبا بأنه كان جزءا من أفراد موكب سيارات ابن لادن في أفغانستان ولكنه قال انه قبل بالوظيفة لانه كان يحتاج لمرتب 200 دولار شهريا ولم يكن يعلم بأهداف صاحب العمل ولم يدعمها.

وهذا هو أول سجين يُدان في محاكمة كاملة في المحكمة التي لقيت انتقادات واسعة والتي أقامتها ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش والكونجرس.

وتشكلت المحكمة لمحاكمة غير الاميركيين بتهم ارهاب خارج المحاكم المدنية والعسكرية في قاعدة بحرية أميركية في خليج جوانتنامو في كوبا.

ومن أصل 250 سجينا تبقوا في جوانتنامو هناك نحو 100 يمني. وانتقدت جماعات حقوق الانسان والمفكرون الاميركيون محاكمات جوانتنامو ويقولون انها تعرضت لتلاعب من خلال أخذها بأدلة انتزعت من خلال الاجبار والتعذيب وتفعيل القوانين بأثر رجعي والأخذ بالأقوال المنقولة.