عمان: قالت مصادر نيابية أردنية اليوم الاثنين أن عدداً من النواب يدرسون طرح الثقة بالحكومة إذا لم تستجب للمطالب بطرد السفير الإسرائيلي من عمان رداً على quot;العدوانquot; الذي تشنه بلاده على قطاع غزة. وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، ليونايتد برس إنترناشونال أن نحو 22 من أعضاء المجلس يدرسون التوقيع على مذكرة تدعو لطرح الثقة بالحكومة لعدم رضوخها للمطالب الشعبية المتصاعدة بطرد السفير الإسرائيلية من عمان وإغلاق السفارة الإسرائيلية.

وكان رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي أكد لمجلس النواب أن الأردن يملك كافة الخيارات بإعادة النظر بعلاقاته مع أي دولة بما فيها إسرائيل تبعاً لما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا. يذكر أن ثمانين نائبا كانوا قد وقعوا في 29 كانون الأول/ديسمبر الماضي على بيان غير ملزم للحكومة يطالب بطرد السفير الإسرائيلي من عمان واستدعاء السفير الأردني من تل أبيب.

وأكدت المصادر النيابية أن النواب يرزحون تحت ضغوط شعبية هائلة تحثهم على اتخاذ خطوات فعلية للرد على إسرائيل. وكانت عشرات المسيرات التي شهدتها مختلف المدن الأردنية وشارك بها مئات الااف الأردنيين قد طالبت بإلغاء معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في عام 1994 وطرد السفير الإسرائيلي من عمان.