واشنطن، وكالات: قال الرئيس الاميركي جورج بوش يوم الاثنين ان على حماس أن توقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل من أجل أن يكون هناك وقف فاعل لاطلاق النار قابل للاستمرار في غزة وقال ان على اسرائيل أن توقف ايذاء الناس الابرياء هناك.

وأضاف في مؤتمر صحفي quot;أنا أؤيد وقفا لاطلاق النار قابلا للاستمرار وتعريف ما هو قابل للاستمرار هو أن توقف حماس اطلاق الصواريخ على اسرائيل. وأعتقد أن هذا خيار على حماس أن تتبناهquot;.

وتابع قائلا ان اسرائيل تملك حق الدفاع عن نفسها ولكن يتعين أن تأخذ في الاعتبار الابرياء في غزة.

إيران وكوريا الشمالية

في جانب آخر قال بوش ان كوريا الشمالية وايران اللتين وصفهما في وقت من الاوقات بأنهما جزء من quot;محور الشرquot; ما زالا بلدين خطيرين ودعا بيونغيانغ الى احترام التعهدات التي أبرمتها في محادثات نزع التسلح النووي.

وأضاف quot;من أجل احراز تقدم في العلاقات مع كوريا يتعين أن تحترم حكومة كوريا الشمالية التعهدات التي أبرمتها من أجل السماح بتطبيق اجراءات تحقق محكمة لضمان ألا يطوروا برنامجا لليورانيوم عالي التخصيبquot;.

تنبيه لأوباما

كذلك نبه بوش الى ان امكان وقوع اعتداء على الاراضي الاميركية quot;هو اخطر اعتداءquot; يواجهه خلفه باراك اوباما وقال ان quot;التهديد الاخطر الذي سيواجهه (اوباما) وكذلك الرؤساء الاخرون من بعده هو اعتداء على اراضينا. اود ان اقول ان الامر ليس على هذا النحو، ولكن ثمة دائما عدو يتربص بالاميركيين. سيكون هذا الامر تهديدا كبيراquot;.

إقتصاديا

وعلى الصعيد الاقتصادي، ابدى الرئيس الاميركي استعداده ليطلب من الكونغرس الافراج عن النصف الثاني من خطة انقاذ البنوك اي 350 مليار دولار، اذا طلب منه اوباما ذلك.

وقال بوش quot;لست انوي طلب ذلك الا اذا طلب مني (اوباما) تحديداquot;.

وتبلغ قيمة خطة الانقاذ 700 مليار دولار، وكانت اطلقت في تشرين الاول/اكتوبر لمساعدة النظام المالي على امل تحريك القروض لتحفيز الاستثمار والاستهلاك في الاقتصاد الاميركي الذي يشهد ركودا.

ولم يتم حتى الان استخدام سوى 350 مليار دولار من هذه المبالغ.