مباحثات عراقية مصرية حول العدوان الإسرائيلي
بغداد تشترط إكتمال النصاب القانوني للمشاركة في قمة الدوحة

أسامة مهدي من لندن: أعلن العراق أنه سيشارك في القمة العربية التي إقترحت قطر عقدها بعاصمتها الدوحة إذا تحقق نصاب انعقادها من دونه، ودعا الدول العربية إلى استغلال قمة الكويت الإقتصادية التي تعقد الإثنين المقبل لإعطاء الأولوية لمسألة العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، بينما أجرى نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء المصري احمد نظيف حول القمة وإستمرار العدوان ضد القطاع .

وقال مجلس الرئاسة العراقية إنه بحث بإسهاب موضوع مشاركة العراق في مؤتمر القمة العربية الطارئة المزمع عقده في الدوحة وقرر بعد التشاور مع رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري وبعد المشاورات التي أجراها مع عدد من الرؤساء والمسؤولين العرب والأمين العام للجامعة العربية الأستاذ عمر موسى، حضور مؤتمر القمة العربية الطارئة في الدوحة إذا تحقق النصاب من دونه كما قال بيان صحافي رئاسي عقب انتهاء الاجتماع في وقت متأخر الليلة الماضية .

واضاف مجلس الرئاسة الذي يترأسه الرئيس جلال طالباني ويضم في عضويته نائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي انه إذا لم يتحقق النصاب وعقد اجتماع لرؤساء عرب، فإن العراق سيساهم في هذا الاجتماع . ودعا quot;الإخوة العرب إلى توحيد الصف واستغلال أي فرصة ومنها القمة الاقتصادية في الكويت لعقد اجتماع يوحد الموقف العربي وإعطاء الأولوية لمسألة العدوان الإسرائيلي على إخواننا الفلسطينيين وغزةquot;.

وفي ما يتعلق بالقمة فقد أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أن النصاب الكافي لعقد قمة عربية طارئة لبحث الحرب في غزة قد اكتمل . وقال إن قطر تلقت أسماء الوفد العراقي لعقد القمة غدًا الجمعة، فيما أشارت مصادر مطلعة إلى أن الدوحة بدأت التحضير لعقد القمة الجمعة المقبل برغم عدم إعلان الجامعة العربية رسميًا عن انعقادها بعد.
ومن جهته قال رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني ان نائب الرئيس طارق الهاشمي سيترأس وفد العراق الى القمة حيث سيتوجه الى العاصمة القطرية اليوم الخميس . واشار الى ان الوفد العراقي يحمل معه ورقة عمل مهمة حول اتخاذ موقف عربي حازم من العدوان الاسرائيلي وضرورة وقف اطلاق النار فورًا وتوسيع المساعدات المقدمة الى مواطني عزة، موضحًا ان العراق يسير حاليًا جسرًا جويًا من المساعدات الطبية والغذائية للسكان هناك .

وقد ناقش الهاشمي خلال اجتماع مع ستيفان ديمستورا ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق أمس ضرورة اقيام المنظمة الدولية quot;بدورها في ايقاف العدوان الاسرائيلي الغاشم على مدينة غزة وإلزام اسرائيل بضرورة تطبيق قرار مجلس الامن المرقم 1886 حيث اكد ديمستورا أن هذه الملاحظات قد وصلت في وقت سابق وهو ما انعكس في جملة تصريحات اطلقها بان كي مون في هذا الصدد وقرر السفر الى الشرق الاوسط بهدف حل الازمة الراهنة .

وكان الهاشمي قد أكد الثلاثاء خلال اجتماع مع نائب الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن ان صمت الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما عن الماسي التي يتعرض لها الفلسطينيون في غزة يضر بالمصالح الاميركية لذلك لابد من حث الادارة الجديدة التدخل من اجل الزام اسرائيل بتنفيذ قرار مجلس الامن 1860 وايقاف عدوانها على غزة.

واضاف ان العراقيين خصوصًا والعرب والمسلمين عمومًا ينتظرون من الادارة الاميركية الجديدة تغييرًا حقيقيًا في السياسة الخارجية يقوم على العدل والانصاف، موضحًا ان سمعة الادارة الاميركية الجديدة اصبحت على المحك في ظل صمت الرئيس المنتخب اوباما الذي كان له موقف مغاير في احداث مومباي الاخيرة.

ويأتي اختيار الهاشمي لرئاسة وفد العراق الى قمة الدوحة نظرًا لترؤس طالباني وفد بلاده الى القمة العربية الاقتصادية التي ستعقد في الكويت الاثنين المقبل. وعلى الصعيد نفسه فقد اجرى نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي الليلة الماضية مباحثات هاتفية من رئيس الوزراء المصري احمد نظيف جرى خلالها تبادل وجهات النظر بشأن مؤتمر القمة العربية الطارئة المزمع عقده في الدوحة .

وكان المالكي قدطالب الاسبوع الماضي الدول العربية والاسلامية التي تقيم علاقات مع اسرائيل بقطعها والغاء التمثيل الدبلوماسي معها وكل الاتصالات السرية والعلنية معها، وقال إن هذه الدولة الغاصبة تضع العالم وكل القانون الدولي تحت أقدام جنودها وعلى العالم ان يقف من أجل إستعادة كرامة المؤسسة الدولية وكرامة الانسان وحقوقه .

واضاف المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد حول الاحداث التي تتعرض لها مدينة غزة في فلسطين quot;يؤلمنا ويحزننا كثيرًا ما يحصل من إعتداءات وجرائم كبرى على الشعب الفلسطيني في غزة هذه الجريمة البشعة مع الاسف تستمر وسط صمت دولي وهي رسالة الى كل الذين يتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الانسان... وبالنسبة الى هذه الدولة الغاصبة هذه رسالة نقول لهم كل العالم وكل القانون الدولي تحت أقدام جنود الاحتلال الاسرائيلي وعلى العالم ان يقف مرة أخرى من أجل إستعادة الكرامة كرامة المؤسسة الدولية وكرامة الانسان وحقوقهquot;. وقال quot;إذا ما كان لنا كلام فكلامنا مع اخواننا العرب والمسلمين جميعًا ان يوقفوا هذه العلاقات التي فتحوها مع هذه الدولة الغاصبة وان يقوموا بالغاء التبادل الدبلوماسي معها وان تتوقف كل الاتصالات السرية والعلنية مع هذا النظام القاتل الذي يستمر بعدوانه الشديد والمؤلم على ناس عزلquot; .

معروف ان دولاً عربية لها سفارات في اسرائيل بينما لاخرى ممثليات اقتصادية او اعلامية مثل مصر والاردن وموريتانيا وقطر وتونس والمغرب .. لكن العراق لا يحتفظ باي علاقات مع اسرائيل وشارك جيشه بفعالية في الحروب العربية الاسرائيلية خاصة في الاعوام 1948 و1967 و1973 .