فيسبادن: فاز المحافظون الذين تقودهم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بتأييد يكفيهم للاحتفاظ بالسلطة في انتخابات ولاية هيسه يوم الاحد مما يعطيهم دفعة قبل ثمانية اشهر من الانتخابات العامة.

وفاز حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي بقيادة رولاند كوخ حليف ميركل بما يقل قليلا عن 37 في المئة من الاصوات مما اعطاهم مقاعد كافية في برلمان الولاية لكي يشكلوا ائتلافا حاكما مع حليفهم المفضل الحزب الديمقراطي الحر.

وسيعزز ذلك امال معسكر ميركل المحافظ بخصوص امكان تشكيل ائتلاف ليمين الوسط على المستوى القومي بعد انتخابات سبتمبر ايلول الامر الذي يسمح لها بتجنب تشكيل ائتلاف اخر يسوده الخلاف مع الحزب الديمقراطي الاشتراكي.

وقال هايو فونكه وهو استاذ للعلوم السياسية في جامعة برلين الحرة quot;من الواضح ان الاتحاد المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر لديهما ما يكفي من الاصوات لتشكيل ائتلاف في هيسه وهو أمر يبعث برسالة بهذا المعنى الى الناخبين على المستوى القومي.quot;

ومع دخول اقتصاد المانيا وهو اكبر اقتصاد في اوروبا في اشد ركود منذ الحرب العالمية الثانية تمثل الانتخابات في ولاية هيسه التي توجد بها فرانكفورت المركز المالي للبلاد اختبارا مبكرا للطريقة التي يستجيب بها الناخبون الالمان للازمة المالية.

وارتفعت البطالة في المانيا الشهر الماضي للمرة الاولى في ثلاث سنوات تقريبا وتتعرض الشركات الصناعية الالمانية مثل شركة أوبل لصناعة السيارات التي لها مصنع كبير في هيسه لصعوبات بالغة.

وستواجه ميركل وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير وهو من زعماء الحزب الديمقراطي الاشتراكي في الانتخابات الاتحادية في 27 سبتمبر ايلول والنتيجة في هيسه تعطي لحزبها قوة دافعة فيما يوصف بانه quot;عام الانتخابات الكبيرquot;.

وستجرى الانتخابات في اربع ولايات اخرى قبل الانتخابات الاتحادية كما ستجرى انتخابات البرلمان الاوروبي في يونيو حزيران.

وكانت انتخابات اجريت في العام الماضي لم تؤد الى فوز الحزب الديمقراطي الاشتراكي ولا الاتحاد الديمقراطي المسيحي بمقاعد كافية لتشكيل حكومة مما جعل انتخابات الاعادة يوم الاحد ضرورية.