طهران: أكد الرئيس الاصلاحي الايراني سابقا محمد خاتمي الثلاثاء انه مستعد للترشح الى الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 حزيران/يونيو اذا توفرت له فرص تطبيق برنامجه، على ما افادت وكالة الانباء الطلابية (ايسنا). وصرح خاتمي quot;اذا توفرت امكانية العمل فلا مشكلة ان يدخل الساحة شخص مثليquot;.

واضاف quot;انا اليوم في وضع صعب جدا. هناك من جهة موجة عارمة ومطالب اجتماعية وترقب ان اترشحquot;. لكنه استدرك قائلا ان ترشيحه يجب ان يهدف الى خدمة الشعب واذا لم تتوفر له امكانية ذلك quot;فما يفيد الترشح؟quot;. ويرى محللون ان السؤال بالنسبة للرئيس السابق ليس هل سيتم انتخابه بل هل سيتمكن من تطبيق برنامجه اذا فاز.

وقد اعرب المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي، وهو اعلى مرجع في الدولة الاسلامية، خلال الاشهر الاخيرة صراحة عن دعمه سياسة الرئيس المحافظ الحالي محمود احمدي نجاد. ويهيمن المحافظون على البرلمان المنتخب عام 2008 وعلى مجلس صيانة الدستور. وقال خاتمي انه سيعلن قراره quot;خلال الايام القادمةquot;.

وانتقد خاتمي الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد، مؤكدا انه quot;لا يمكن ترك هذا النظام بين ايدي اشخاص لا يؤمنون بقيم الامام (الخميني، مؤسس الجمهورية الاسلامية) والشعب او يؤمنون بذلك لكنهم يفضلون طريقا خاطئا لتحقيقهاquot;. وتدعو احزاب سياسية معتدلة واصلاحية منذ اشهر الرئيس السابق (1997-2005) الى خوض السباق الرئاسي. وقد شهد عهده مقاومة شرسة من القادة المحافظين لمحاولات اصلاح البلاد. وحتى الان انفرد رئيس البرلمان السابق مهدي كروبي زعيم حزب الثقة الوطنية، بالاعلان رسميا عن ترشيحه الى الانتخابات.