وفد حماس يوافق على تهدئة ممتدة وفق شروط ما قبل الحرب
سليمان يبدأ سلسلة لقاءات مع الفصائل تمهيدًا لمؤتمر مصالحة

نبيل شرف الدين من القاهرة:
يلتقي وزير الإستخبارات المصرية عمر سليمان اليوم الإثنين مع وفد من منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة عزام الأحمد، وتعقبه سلسلة لقاءات مع وفود من شتى الفصائل الفلسطينية، تبدأ بوفد الإتحاد الديمقراطي الفلسطيني quot;فداquot; برئاسة صالح رأفت الأمين العام، والجبهة العربية الفلسطينية برئاسة جميل شحادة، إضافة إلى عدد من الفصائل المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية .

وقال مصدر مصري مقرب من الوساطة التي تقودها القاهرة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، إن وفد الحركة الذي يزور القاهرة التقى الوزير عمر سليمان مدير المخابرات المصرية، حيث أبلغه الموافقة على عرض بالتهدئة لمدة عام قابلة للتجديد مقابل رفع جزئي للحصار يسمح بدخول الوقود والطعام والدواء، مثلما كان الامر خلال التهدئة السابقة التي تسبب انهاؤها في الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي استمر أكثر من ثلاثة أسابيع وخلف آلاف الضحايا بين قتيل ومصاب، فضلاً عن تدمير هائل بالمنشآت والمرافق قدرت كلفته بنحو ثلاثة مليارات دولار أميركي .

وقال أيمن طه المتحدث باسم حركة quot;حماسquot; وعضو وفدها إلى مباحثات القاهرة أيمن طه إن إسرائيل قدمت مقترحًا جديدًا بأن تمتد التهدئة إلى quot;عام ونصف العامquot; ويجدد وسندرس المقترح بالتفصيل وسترد على المسؤولين المصريينquot;، وأضاف أن إسرائيل كانت قد طلبت أن تكون التهدئة لمدة تتراوح من 10 إلى 15 عامًا، لكن الحركة رفضت هذا الطرح وطالبت بأن تكون مدة التهدئة عامًا قابلاً للتمديد . وقال طه إن المباحثات تطرقت إلى إعادة الإعمار في قطاع غزة، حيث أكدت الحركة إنها تولي هذا الأمر أهمية خاصة، لأن هناك كارثة إنسانية في غزة يجب التعاطي معها على وجه السرعة، مشيرًا إلى أن الحركة مستعدة quot;لإبداء مرونة كاملة في هذا الموضوع، لكن لن نسمح بتسييسه أو استخدامه للابتزازquot;، على حد تعبيره .
معضلة المعابر
أما في ما يتعلق بمعبر رفح قال طه quot;هذا موضوع معقد وشائك ، ونحن قدمنا أفكارا لفتحه ، بوجود مراقبين دوليين وأتراك ووجود قوات من الأمن الوطني في غزة لفتحه بصفة موقتة حتى يتم تشكيل حكومة الوحدة ونكمل المباحثات مع المسؤولين المصريين حول كل هذه الموضوعات في اللقاءات التالية.

وقال طه ان حماس قدمت لمدير المخابرات العامة المصرية خلال الاجتماع رؤيتها لفتح المعابر وموافقتها على وجود مراقبين أوروبيين وأتراك في مختلف المعابر، وأضاف ان حماس ترفض أي دور لاسرائيل في مراقبة المعابر، وقال quot;لا نريد أي دور اسرائيلي اطلاقًا على المعابر لأن مراقبة اسرائيل لمعبر رفح كانت جزءًا كبيرًا من المشكلةquot; .

وقال طه إن حماس توافق على انتشار الحرس الوطني الفلسطيني في المعابر. لكن حين سئل عما اذا كانت الحركة توافق على انتشار الحرس الرئاسي الفلسطيني هناك من جديد قال ان حماس حكومة قائمة في قطاع غزة.
ويشير طه فيما يبدو الى تمسك حماس بانتشار قوات موالية لها في تأمين المعابر في جانب قطاع غزة، وقال طه ان الاجتماعات مع سليمان ستستمر في الفترة المقبلة.

وقالت المصادر إن اسرائيل ترفض بشدة في أي تهدئة جديدة ادخال الاسمنت والحديد ومواد البناء الاخرى التي يمكن أن تستخدمها حماس في إعادة تسليح عناصرها مجددًا. وتقضي اتفاقيات المعابر بأن تراقب اسرائيل حركة المسافرين في معبر رفح من خلال كاميرات في وجود المراقبين الاوروبيين لعدم وجود قوات لها على أي من جانبي المعبر. ويقضي الاتفاق بوجود للسلطة الفلسطينية في المعبر لكن حماس سيطرت على قطاع غزة في عام 2007 وطردت قوات حرس الرئاسة التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس التي كانت تمثل السلطة الفلسطينية في المعبر.

وتعرضت مصر لانتقادات ناشطين عرب ومسلمين لمشاركتها اسرائيل في حصار قطاع غزة من خلال اغلاق معبر رفح لكن مصر تقول ان شروط فتح المعبر بصورة اعتيادية في ظل الاتفاق الدولي الخاص به غير متوافرة وانها تفتح المعبر بغض النظر عن الاتفاق في الحالات الاستثنائية مثل دخول وخروج المرضى والطلاب والحجاج .
المصالحة الفلسطينية
أما على صعيد ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية فقد بدأ عمر سليمان مدير المخابرات المصرية سلسلة لقاءات منفصلة مع وفود من أربعة فصائل قطاع غزة متجهة إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن التهدئة ورفح الحصار والمصالحة الفلسطينية، وضمت الوفود قياديين من حركة فتح والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وجبهة التحرير العربية. وحول مسألة المصالحة قال أيمن طه عضو وفد quot;حماسquot; إن المصالحة موجودة في كل وقت، وتطرح في كل اللقاءات لكن المهم الآن هو التهدئة وفك الحصار وفتح المعابر quot;ونفضل الانتهاء من ملف التهدئة وفك الحصار وفتح المعابر ثم الدخول في موضوع المصالحةquot;.

وحول مسألة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت قال طه إن هذا الموضوعquot; لم يطرحquot; في مباحثات الحركة مع سليمان ، وأكد أنه أمر منفصل ويجب أن يكون في إطاره quot;أسرى مقابل أسرى فقطquot;، وقال إن حماس لا توافق على ربط الإفراج عن شاليت بالتهدئة ورفع الحصار.

ووصل الى مصر من معبر رفح وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لعقد اجتماعات مع المسؤولين الأمنيين المصريين حول تثبيت الهدنة الحالية مع اسرائيل والتوصل الى تهدئة جديدة. ومضى أيمن طه قائلاً إن وفد حركة حماس استمع من سليمان الى اخر طرح اسرائيلي للتهدئة الجديدة حمله الى القاهرة قبل أيام رئيس الهيئة السياسية والامنية في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد ويدعو لتهدئة تستمر عامًا ونصف العام. وتقول مصادر مطلعة على جهود الوساطة المصرية بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة إن عرض التهدئة الاسرائيلي لمدة عام يطرح رفعا جزئيا للحصار يسمح بدخول الوقود والطعام والدواء مثلما كان الامر خلال التهدئة السابقة التي تسبب انهاؤها في هجوم اسرائيلي على غزة استمر 22 يومًا وأسفر عن مقتل أكثر من 1300 فلسطيني واصابة أكثر من خمسة الاف اخرين. وقتل 13 اسرائيليًا هم عشرة جنود وثلاثة مدنيين في هجمات صاروخية انطلقت من غزة. وكان هدف اسرائيل المعلن من الهجوم منع اطلاق الصواريخ الفلسطينية على جنوبها .