صنعاء: افادت مصادر امنية يمنية ان ثلاثة رجال مسلحين اطلقوا النار على القوى الامنية قرب سفارة الولايات المتحدة قبل ان يتم توقيفهم، بعد ساعات على اعلان السفارة انها تلقت تهديدات.

وقال مسؤول في القوى الامنية لوكالة فرانس برس ان quot;رجالا مسلحين كانوا في سيارة فتحوا النار على عناصر من الشرطة في حي قريب من السفارة الاميركية قرابة الساعة 21,30 (18,30 ت.غ.).

واضاف quot;طاردتهم القوى الامنية وتمكنت من توقيف السيارة واعتقال ثلاثة رجال مسلحين كانوا فيهاquot;.

في واشنطن، اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية هو غوردون دوغويد في بيان ان quot;ظروف ودوافع هذا الحادث ليست واضحةquot;.

واضاف ان quot;جميع اعضاء طاقم السفارة هم بخير ولم نفقد احدا منهمquot; موضحا ان quot;هذا الحادث لم يلحق اضرارا بالسفارةquot;.

وكانت السفارة الاميركية في اليمن اعلنت في وقت سابق انها تلقت تهديدا بهجوم محتمل على مكاتبها، ودعت المواطنين الاميركيين الى توخي الحذر في هذا البلد الذي شهد سلسلة اعتداءات في الاشهر الاخيرة.

ففي بيان نشر على موقعها الالكتروني، قالت السفارة انها quot;تلقت تهديدا بهجوم محتمل يستهدف حرمها وقد يقع في مستقبل قريبquot;.

ودعت المواطنين الاميركيين في اليمن الى quot;توخي الحذر واتخاذ تدابير امنية في كل الامكنة التي يقصدها الغربيونquot; في هذا البلد.

واوصت السفارة الاميركيين الموجودين في هذا البلد بالتزام quot;درجة عالية من اليقظة وتفادي التجمعات والتظاهرات وتغيير مواعيد وبرامج تنقلاتهمquot;.

واغلقت صباح الاثنين الطريق الرئيسية المؤدية الى سفارة الولايات المتحدة وسجل انتشار كثيف للقوى الامنية في محيطها ونصبت الشرطة حواجز عند مداخلها، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وتعرضت السفارة الاميركية في 17 ايلول/سبتمبر لهجوم تبنته القاعدة اسفر عن مقتل 19 شخصا، هم سبعة مهاجمين و12 شخصا من حراس السفارة اليمنيين وموظفيها والمدنيين. وهذا الاعتداء هو الثاني ضد السفارة الاميركية في ستة اشهر.

وشهد اليمن سلسلة اعتداءات تبناها تنظيم القاعدة او نسبت اليه.

واعلن اليمن الذي تتحدر منه عائلة اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، تأييده للولايات المتحدة في quot;حربها على الارهابquot; بعد هجوم انتحاري استهدف المدمرة الاميركية quot;يو اس اس كولquot; في تشرين الاول/اكتوبر 2000 في عدن (جنوب).

وقتل 17 بحارا اميركيا في هذا الاعتداء الذي تبنته القاعدة.