صنعاء: قال مصدر دبلوماسي بريطاني رفيع السبت ان سفارة بلاده في صنعاء اغلقت ابوابها حتى اشعار آخر فيما شددت السلطات اليمنية التدابير الامنية حول البعثات الدبلوماسية الاجنبية.

وتاتي هذه التدابير بعد التفجير الدامي الذي استهدف السفارة الاميركية في صنعاء الاربعاء واسفر عن 16 قتيلا، واثر تهديدات باستهداف السفارة البريطانية وسفارات عربية اخرى.

وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان quot;السفارة البريطانية اغلقت ابوابها حتى اشعار آخر وتم وقف تقديم كل الخدمات التي توفرهاquot;.

في لندن صرح الناطق باسم الخارجية البريطانية ان خدمات السفارة quot;علقت بصورة مؤقتة حتى اتخاذ اجراءات امنية اضافيةquot;.

وادى الاعتداء الذي نفذ الاربعاء بواسطة سيارتين مفخختين على السفارة الاميركية الى مقتل 16 شخصا، هم ستة جنود يمنيين واربعة مدنيين وستة مهاجمين.

وتبنت الهجوم مجموعة quot;الجهاد الاسلامي في اليمنquot; التي اعلنت ارتباطها بالقاعدة، وطالبت باغلاق القنصليتين الاميركية والبريطانية وهددت السطات اليمنية والمصالح الغربية والسفارة السعودية في صنعاء.

كما طالبت المجموعة بالافراج عن معتقليها في السجون اليمنية. وتشهد اليمنتدابير امنية مشددة جدا خصوصا في محيط البعثات الدبلوماسية.

من جهتها، اعلنت وزارة الداخلية اليمنية أنها وضعت quot;مختلف أجهزتها ووحدتها الأمنية في حالت تأهب تام كما عملت على تشديد وتكثيف حراستها لمختلف الأجهزة والمرافق والسفارات والمكاتب الدبلوماسية استعدادا لمواجهة وإحباط أي تهديد إرهابيquot;.

وذكر مركز الاعلام الامني التابع للوزارة ان quot;الأجهزة الأمنية تمكنت عقب إفشالها للعملية الإرهابية من اعتقال مجموعة من العناصر المشتبه بصلتها بالجريمة الإرهابية وارتباطها بعناصر القاعدة (..) مع مواصلتها لملاحقة العناصر المشتبه بصلتها بتلك الجريمةquot;.

ووعد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في تصريحات نشرت الجمعة بمطاردة ومحاكمة مرتكبي الهجوم.

واعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان مواطنة اميركة قتلت في الهجوم الى جانب زوجها اليمني.