أحمد نجيم - إيلاف: وصف الوزير الأول المغربي عباس الفاسي تصريحات عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المعارض بخصوص مساهمة حزبه في إحداث حساب بنكي لفائدة الفلسطينيين بquot; الادعاءات العارية من كل صحةquot;. وقال الوزير الأول أن بنكيران يحاول تزييف الحقائق بهذه quot;الافتراءات الباطلةquot;.

واتهم عباس الفاسي بعض الأوساط السياسية، دون أن يسميها، بترويج quot;أقاويل مغلوطة ومزاعم واهيةquot; عندما قالت إن إنها كانت quot;وراء إصدار القرارات الملكية، المعبرة عن تضامن المغرب ، مع الشعب الفلسطيني إثر العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة. وأوضح الفاسي في بيان نشرته وسائل الإعلام الرسمية أن قرار الملك محمد السادس بفتح حساب خاص ببنك المغرب، تحت اسم quot;حساب مساعدة فلسطينquot;، يُعد امتدادا للنهج والده الراحل الملك الحسن الثاني. وانتقد الفاسي إقحام شخص الملك محمد السادس في هذا الجدل وقال إن مواقفه المترفعة عن كل الاعتبارات الضيقة، في حسابات سياسوية رخيصة.

وكان بنكيران لمح إلى أن حزبه كان وراء إحداث الحساب البنكي الذي أذن به الملك محمد السادس بفتحه لجمع التبرعات لفائدة سكان غزة، وأوضح في تجمع نهاية الأسبوع الجاري أنه التقى وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري والتمس منه التحرك لدعم الفلسطينيين.

وفي أول تعقيب لحزب العدالة والتنمية على هذا بيان الوزير الأول الشديد اللهجة، قال بيان موقع من قبل الأمين العام عبد الإله بنكيران، إن جريدة quot;المساءquot; التي نقلت الخبر نقلته بquot;طريقة غير دقيقةquot; وأنه قال quot;حنا للي كنا، كنظن، السبب في الحساب الذي فتحه جلالة الملكquot; وأوضح البيان أن الجريدة كتبت عوض ذلك quot;بنكيران: حزبنا وراء الحساب الذي فتحه الملك لفائدة غزةquot;. وعبر الأمين العام عن أسفه للتداعيات السلبية المترتبة عن المقال، وقال إن حزبه يؤكد أنه quot;وفي لاختياراته وقناعاته المبدئية بخصوص عدم إقحام جلالة الملك في أي حسابات سياسوية أو التعامل مع القضايا المصيرية للوطن وللأمة بنفس استغلالي أو المتاجرة بهاquot;.