الرياض: اعرب وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الثلاثاء عن ترحيب المملكة quot;بالتوجه الايجابيquot; الذي ابداه الرئيس الاميركي باراك اوباما في تصريحاته ورغبته الجادة في حل الأزمات في المنطقة . وقال الامير سعود الفيصل ردا على سؤال لقناة العربية عن تصريحات الرئيس اوباما في مقابلة اجرتها معه quot;نعتقد ان مشكلة الشرق الأوسط تظل محور الأزمات في المنطقة واحد اهم اسباب عدم استقرارهاquot;.

واضاف quot;ان تركيز الجهود الدولية لحل هذه الأزمة من شأنه أن يسهم تلقائيا في حل بقية ازمات المنطقة التي تعد احد تداعياتهاquot;. وحول ما ابداه اوباما من ملاحظات عن بعض عناصر المبادرة العربية للسلام قال وزير الخارجية السعودي quot;ليس لدينا ادنى شك في ان الدول العربية، وهي صاحبة القرار في هذا الشأن، لن يكون لديها أي تحفظ للحوار الهادف والبناء والإجابة على أي تساؤلات لدى الإدارة الأميركية عن المبادرةquot;.

وكان اوباما اكد الاثنين ان الوقت حان ليعود الاسرائيليون والفلسطينيون الى طاولة المفاوضات بينما اوفد مبعوثه الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الى المنطقة. الا ان اوباما الذي يتحدث الى قناة quot;العربيةquot; الفضائية بعد اسبوع من تنصيبه التاريخي، قال انه لا يريد اثارة آمال كبيرة بتحقيق تقدم بسرعة في المنطقة بعد الهجوم الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة.