اعلن روبرتو ميتشيليتي الرئيس الفعلي لهندوراس انه عقد في الاونة الاخيرة محادثات في هندوراس مع خوسيه ميجيل انسولزا رئيس منظمة الدول الاميركية بشأن كيفية انهاء الازمة التي تواجه البلاد.

تيجوسيجالبا:قال ميتشيليتي انه مستعد للجلوس لاجراء محادثات بشأن الرئيس المخلوع مانويل زيلايا ولكنه لم يقل مااذا كان سيلتقي مباشرة مع زيلايا الذي نقته قوات الجيش في يونيو حزيران ولكنه تسلل عائدا الى البلاد الاسبوع الماضي وتحصن منذ ذلك الوقت في السفارة البرازيلية في العاصمة تيجوسجيالبا وقال ميتشيليتي quot;اننا نجري محادثات.quot;

وكشف ميتشيليتي عن اجتماعه مع انسولزا في قاعدة جوية بهندوراس في الوقت الذي وصلت فيه بعثة من منظمة الدول الاميركية الى تيجوسيجالبا للتفاوض بشأن اتفاق لانهاء المواجهة التي اوقعت هندوراس في اسوأ ازمة منذ سنين. ولم يوضح موعد اجتماعه مع انسولزا.

واحتفظ الجانبان بمطالبهما الاساسية. ويقول ميتشيليتي ان زيلايا لابد وان يواجه اتهامات بالخيانة ويقاوم ضغوطا لاعادته الى السلطة. ويصر زيلايا الذي اثار غضب الصفوة في هندوراس بعلاقاته مع الرئيس الاشتراكي الفنزويلي هوجو تشافيز على عودته الى السلطة.

ورفضت هندوراس يوم الاحد دخول بعثة من منظمة الدول الاميركية ولكن فريقا من الدبلوماسيين عاد الى تيجوسيجالبا يوم الجمعة للتحضير لزيارة وزراء خارجية من المنظمة يأملون بالتوسط في اتفاق لانهاء المأزق الذي تواجهه هندوراس . وقال فيكتور ريكو رئيس بعثة منظمة الدول الاميركية للصحفيين في المطارquot;علينا بشكل طبيعي ان نكون حذرين في كل شيء ولكننا متفائلين بشكل معقول.quot;

وازمة هندوراس هي اول اختبار رئيسي للرئيس الاميركي باراك اوباما في اميركا اللاتينية بعد ان وعد بارتباط جديد مع منطقة كانت علاقاتها متوترة في الاغلب مع واشنطن خلال فترة حكم الرئيس السابق جورج بوش.