سان خوسيه:اعلن وفد حكومة الامر الواقع في اقتراح مضاد للوساطة وزع نصه على وسائل الاعلام الاحد في سان خوسيه، ان رئيس هندوراس المخلوع مانويل سيلايا يستطيع العودة الى البلاد، انما للمثول فقط امام القضاء.

وقد قدم رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس الذي يقوم بالوساطة في الازمة التي تواجهها اندوراس، اقتراحا لتسوية النزاع ينص على عودة سيلايا الى الحكم وتشكيل حكومة quot;وحدة وطنيةquot;.

وعمد ارياس الذي يعقد في سان خوسيه مع وفدي الطرفين المتنافسين اجتماع وساطة ثانيا ينتظر ان تظهر نتائجه الاحد، الى اعطاء مؤشر عن الموعد، طالبا من سيلايا الا يعود الى هندوراس قبل يوم الجمعة في 24 تموز/يوليو. وقد وافق سيلايا، كما ذكرت المنسقة في وفده ريكسي مونكادا.

ويتحدث الاقتراح المضاد الذي قدمه رئيس الامر الواقع روبرتو ميشيليتي عن عودة سيلايا quot;مع الضمانات الضرورية حتى يتمكن من ممارسة حقه امام الهيئات القضائية المختصةquot;.

ويلاحق سيلايا الذي اطيح ونفي في 28 حزيران/يونيو، من قبل السلطات الهندوراسية الجديدة بثماني عشرة تهمة منها quot;الخيانة العظمىquot;، وهو مهدد بالاعتقال الفوري اذا ما عاد الى البلاد.

ويوافق فريق ميشيليتي في المقابل على النقاط الاخرى الواردة في اقتراح ارياس، اي تشكيل حكومة quot;وحدة ومصالحة وطنيةquot; واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.