باكو: أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الأحد أن المحادثات بين أذربيجان وأرمينيا بشأن إقليم ناغورني قره باخ الانفضالي وصلت إلى quot;المرحلة النهائيةquot;.

ونقلت الوكالة الأذربيجانية الرسمية quot;أذرتاجquot; عن الرئيس علييف قوله إن quot;عملية المفاوضات عرفت ديناميكية إيجابية، ودخلت في المرحلة النهائيةquot;، وذلك في قمة للدول الناطقة بالتركية في أذربيجان. وأضاف quot;يمكن حل نزاع ناغورني قره باخ بما يتلاءم مع مبادىء وحدة أراضي أذربيجانquot;.

وأتى هذا التصريح بالتزامن مع تحسن العلاقات الأرمنية التركية بعد الاتفاق على بروتوكولين لإنشاء علاقات دبلوماسية وإعادة فتح الحدود المشتركة بين الدولتين. ويذكر أن تركيا دولة حليفة لأذربيجان.

ويأمل الوسطاء الدوليون حدوث تغيير بالنسبة إلى مسألة ناغورني قره باخ عند لقاء الرئيسين الأرمني والأذربيجاني على هامش قمة إقليمية في مولدافيا في الثامن والتاسع من أكتوبر.

وأوقعت الحرب في ناغورني قره باخ من 1988 إلى 1994 نحو 30 ألف قتيل ومئات آلاف النازحين. وسيطر الأرمن خلال هذه الحرب على الإقليم، وهو منطقة جبلية ضمت إلى أذربيجان في العام 1923، مع أنها تحوي غالبية أرمنية. وأعلن الإقليم استقلاله، إلا أن الأسرة الدولية لم تعترف به.

وتم التوقيع على قرار وقف إطلاق نار في العام 1994، إلا أن يريفان وباكو لم تتفقا على الوضع النهائي لهذا الإقليم الذي لا يزال يسجل بين الحين والآخر اشتباكات مسلحة بين الطرفين.

وتطاب أذربيجان باسترجاع السيادة على ناغورني قره باخ، فيما تطالب أرمينيا التي كانت فرضت سيطرتها عليه بإعطائه أكبر قدر ممكن من الاستقلالية.