من اجل دعم الحرب الدائرة ضد طالبان، اعلنت لندن تمويل سجن في هلمند الافغانية.

لندن: اعلنت وزارة التنمية الدولية البريطانية أنها ساهمت بتمويل بناء سجن جديد بكلفة 3ر1 مليون جنيه استرليني في لشقر غاه عاصمة اقليم هلمند الواقع جنوب افغانستان، قالت إنه سيمنح السكان المحليين أمناً أفضل ويزوّد السجناء بظروف انسانية أحسن للمرة الأولى.

وقالت الوزارة إن مقاتلي حركة طالبان، وقبل بناء السجن الجديد، كانوا يُحتجزون إلى جانب المجرمين واللصوص في مجمع عالي الجدران لا يملك تسهيلات سوى بئر ولا يتردد عليه الحراس سوى مرة واحدة في اليوم لتوزيع الطعام على المساجين، الذين يتولون مسؤولية توفير الحماية لأنفسهم.

واضافت أن المشاريع المتعلقة بفرض سلطة القانون في افغانستان مثل السجن الجديد في لشقر غاه تمثل جزءاً أساسياً من الدعم الذي تقدمه المملكة المتحدة لمساعدة الحكومة الافغانية على تحمل مسؤولية تطبيق نظام العدالة.

واشارت وزارة التنمية الدولية البريطانية إلى أن العمل يجري حالياً لنقل 383 سجيناً من السجون القديمة في هلمند إلى السجن الجديد في لشقر غاه، في اطار عملية تقودها الشرطة الافغانية والجيش الافغاني وقوات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) وضباط من مصلحة السجون البريطانية.

كما اوضحت ان الاجراءات الأمنية التي يتمتع بها السجن الجديد في اقليم هلمند، حيث تنتشر غالبية القوات البريطانية البالغ قوامها 9000 جندي، ستساعد في الحرب الدائرة ضد طالبان من خلال توفير مستويات أفضل من الأمن لمنع تكرار وقوع تجربة اقتحام سجن قندهار عام 2008 من قبل حركة طالبان.

وتم تمويل مشروع السجن من قبل فريق اعادة الإعمار المحلي الذي تلعب فيه وزارة التنمية الدولية البريطانية دوراً رئيسياً.وقال هيو باول رئيس الفريق إن افتتاح السجن الجديد في لشقر غاه quot;يُعد معلماً في مجال تطوير المؤسسات الأمنية في هلمند، وسيساهم بشكل واسع في تحسين ظروف المساجين، ومساعدة الحكومة الافغانية على فرض القانون والنظام في الإقليمquot;.