افادت المنظمة الاوروبية للابحاث النووية أن واحدا من شخصين يشتبه في تعاونهما مع القاعدة القي القبض عليهما الخميس في فرنسا هوعالم فيزياء عمل لدى المنظمة.

باريس: ذكرت المنظمة الاوروبية للابحاث النووية في سويسرا أن شخصا يشتبه في انتمائه للقاعدة القي القبض عليه في فرنسا هذا الاسبوع هوعالم فيزياء عمل لدى المنظمة.

ويشتبه في ان الاخ الاكبر من شقيقين جزائريين القي القبض عليهما في فيين بجنوب شرق فرنسا يوم الخميس على اتصال باشخاص قريبين من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وقالت المنظمة الاوروبية للابحاث النووية وهي مركز ابحاث في مجال فيزياء الجسيمات عن الشخص المعتقل في بيان quot;طبيعة عمله لا تجعله على اتصال باي شيء يمكن استخدامه في الارهاب.quot;

واضافت ان جميع نتائجها كانت في المجالات العامة وانه ليس هناك اي من ابحاثها يمكن تطبيقه في المجالات العسكرية.

وبدأت الاضواء تسلط على المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها منذ ان قامت ببناء مسرع جسيمات اسفل الحدود الفرنسية السويسرية خارج جنيف والذي يهدف الى محاكاة الظروف التي ادت الى حدوث quot;الانفجار العظيمquot; الذي نشأ به الكون.

وذكرت المنظمة ان الرجل المعتقل كان يعمل في تجربة في فيزياء الجسيمات كمتعاقد منذ عام 2003.

ووصفت التجربة بانها تستكشف ما حدث بعد الانفجار العظيم . وقالت ان التجربة جذبت اكثر من 300 عالم فيزياء من مراكز ابحاث في 13 دولة.

وذكرت صحيفة لو فيغارو في وقت سابق ان الرجل كان على اتصال بالقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي واقترح عدة اماكن فرنسية كأهداف للهجوم عليها من قبل المتشددين.

وأكد مصدر قضائي ان أحد الشقيقين كان على اتصال باشخاص مقربين من القاعدة لكنه قال انه ليست هناك اي دلالة على وجود مؤامرة واضحة في هذه المرحلة.

واعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي مسؤوليته عن تفجير انتحاري في السفارة الفرنسية في موريتانيا اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص في اغسطس اب.