لا دليل على انفراج في مهمة السلام بالشرق الأوسط

اختتم مبعوث الرئيس الأميركي جولة مكوكية في الشرق الأوسط دون أي مؤشرات على استئناف وشيك لمحادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

تل أبيب: أنهى المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل يوم الأحد زيارة أخرى إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية من دون أن يحقق نتائج فيما يتعلق باستئناف المفاوضات بين الجانبين. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أنه في ختام اجتماع ميتشل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك تقرر إيفاد مبعوثي نتنياهو للمفاوضات مع الفلسطينيين يتسحاق مولخو ومايك هرتسوغ إلى واشنطن خلال الأسبوع الحالي لمواصلة المحادثات حول استئناف المفاوضات بوساطة ميتشل.

وكان ميتشل قد دعا الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني للحضور إلى واشنطن في منتصف الأسبوع الحالي لمتابعة المحادثات بشأن استئناف المفاوضات في نهاية الأسبوع الماضي بعدما أيقن أنه لم ينجح في تقريب مواقف الجانبين. وقال بيان أصدره مكتب نتنياهو بعد اجتماعه الأخير مع ميتشل ان اثنين من المفاوضين الاسرائيليين سيقومان بزيارة أخرى لواشنطن في الاسبوع القادم لمواصلة المحادثات بشأن تحريك جهود السلام الى الامام.

وكان اوباما الذي فاز بجائزة نوبل للسلام يوم الجمعة قد قال انه يتوقع تلقي تقرير بحلول منتصف اكتوبر تشرين الاول من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون حول جهود ميتشل لاستئناف محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية المعلقة منذ ديسمبر كانون الاول.

وطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بان تلتزم اسرائيل quot;بخارطة الطريقquot; للسلام لعام 2003 وتجمد النشاط الاستيطاني في الاراضي المحتلة التي يسعى الفلسطينيون الى اقامة دولتهم عليها. واجرى عباس محادثات مع ميتشل في الضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة.

وقال ميتشل للصحفيين في القاهرة قبل أن يتوجه الى القدس لعقد ثاني اجتماع مع نتنياهو quot;كان تحقيق السلام الشامل في الشرق الاوسط ولا يزال هدفا مهما للسياسة الأميركية وللرئيس (باراك) اوباما ولوزيرة الخارجية شخصيا.quot; وأضاف quot;نتفهم أن هناك صعوبات جمة وعقبات كثيرة. لكننا عقدنا العزم وملتزمون بمواصلة جهودنا الى أن يتحقق هذا الهدف.quot; وتعهد نتنياهو الذي يقاوم الضغوط الأميركية بالاستمرار في بناء المستوطنات بالضفة الغربية وفي القدس الشرقية العربية بالمناطق التي احتلت في حرب عام 1967 قائلا انه يجب ان يوفر احتياجات عائلات المستوطنين المتزايدة.