استؤنفت المفاوضات الاميركية الروسية الرامية الى استكمال اتفاقية الحد من الاسلحة النووية الاستراتيجية (ستارت) الاثنين في جنيف على ما اعلنت البعثتان الروسية والاميركية.

جنيف: قال متحدث اميركي ان quot;الجلسة استؤنفتquot; موضحا ان الوفدين سيلتقيان quot;بالمداورةquot; في مقر البعثتين quot;كالعادةquot;. من جهته اكد مصدر دبلوماسي ان المحادثات تجري الاثنين quot;في مقر البعثة الاميركيةquot; موضحا ان الجولة السابعة من المفاوضات ستستغرق quot;اسبوعينquot;. ولم يؤكد الناطق الاميركي هذه المعلومة. وقال quot;ليس واضحا حتى الان، انهم (المفاوضون) يعالجون الامور عندما تحدثquot;.

وكثف الروس والاميركيون منذ شهر محادثاتهم الرامية الى استكمال اتفاقية quot;ستارتquot; الموقعة عام 1991 وتنتهي صلاحيتها في 5 كانون الاول/ديسمبر. ويأتي ذلك بعد اعلان واشنطن في 17 كانون الاول/ديسمبر انها تتخلى عن درعها الصاروخية في اوروبا.

واثار المشروع الذي اطلقه الرئيس الاميركي السابق جورج بوش غضب موسكو التي طالبت بحسب الخبراء، بالغاء مشروع الدرع قبل تقديم تنازلات حول استكمال اتفاق quot;ستارتquot;. وبعد الجولة السادسة من المفاوضات التي استغرقت اسبوعين في اواخر ايلول/سبتمبر عوضا عن الاجتماعات السابقة التي استغرقت ثلاثة الى اربعة ايام، كرر وزيرا داخلية البلدين في الاسبوع الفائت في موسكو الوعد بالتوصل الى اتفاق قبل نهاية العام بفضل quot;الانجازات الكبرىquot; التي تم احرازها.