ايران لن توقف التخصيب حتى وان حصلت على وقود

لقاء فيينا حول ايران: إختبار للدبلوماسية الجارية حاليا

أعلنت مصادر إيرانية قريبة من المحادثات المقرر عقدها اليوم في العاصمة النمساوية فيينا بين طهران والدول الغربية الثلاث ان الولايات المتحدة الأميركية تبحث حاليا قرار قبولها بتخصيب اليورانيوم داخل الاراضي الإيرانية.

طهران: نقلت وسائل إعلام محلية عن هذه المصادر قولها ان quot;الوفد الأميركي ابلغ قراره بهذا الخصوص بشكل سري لبعض حلفائه الاوروبيين المشاركين في هذه المحادثات التي ستعقد اليوم بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فييناquot;.

واوضح المسؤولون الإيرانيون المتواجدون في فيينا ان quot;القرار الأميركي اثار اعتراض وحفيظة بعض الاطراف الاوروبية التي عدته التغيير الكبير الثاني الذي تقدم عليه واشنطن تجاه طهران بعد دخولها في مفاوضات مباشرة معها في اطار مجموعة (5+1) من دون شروط مسبقةquot;.

وكانت تشترط الادارة الأميركية طيلة الاعوام الماضية مشاركتها في اي محادثات تتعلق ببرنامج إيران النووي بتخلي الاخيرة عن انشطة تخصيب اليورانيوم داخل اراضيها لكنها غيرت موقفها بعد مجيء الرئيس باراك اوباما ودخلت في مفاوضات مباشرة مع هذا البلد بغض النظر عن شروطها السابقة.

من جانب آخر حذر مسؤولون في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الدول الغربية الثلاث (روسيا وفرنسا وأميركا) المشاركة في محادثات فيينا من مغبة فشل هذه المحادثات لان بلادهم ستضطر في تلك الحالة الى تخصيب اليورانيوم بالنسبة التي تسد حاجة مفاعلها من الوقود النووي.

وتدرس الدول الغربية في محادثات اليوم امكانية تزويد إيران باليورانيوم المخصب بدرجة 20 بالمئة لتشغيل مفاعل طهران المخصص للاغراض الطبية مقابل السماح لإيران بمواصلة التخصيب داخل منشآتها النووية بدرجة منخفضة تتراوح ما بين 5ر3 الى 5 بالمئة.

واقترحت إيران في محادثاتها الاخيرة التي اجرتها في العاصمة السويسرية جنيف مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا والمعروفة بمجموعة (5+1) على ان ترسل اليورانيوم المخصب بدرجة منخفضة داخل اراضيها الى احدى الدول الغربية ليتم هناك معالجته وتزويدها فيما بعد بالوقود النووي لتشغيل مفاعلها المخصص للابحاث الطبية والعلمية بطهران.