هوا هين: اعلن رئيس الوزراء التايلندي ابهيسيت فيجاجيفا انشاء مفوضية جديدة لحقوق الانسان وذلك خلال قمة دول رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان).

واشاد ابهيسيت الرئيس الحالي لاسيان بالجهاز، ووصفه بانه خطوة اولى مهمة في اتجاه تعزيز حقوق الانسان في المنطقة.

وقال تعليقا على انشاء زعماء الرابطة المؤلفة من عشر دول، المفوضية التي اطلق عليها اسم quot;مفوضية اسيان الحكومية لحقوق الانسانquot;، ان quot;انشاء هذه المفوضية هو خطوة تاريخية مهمة اخرى في تطور اسيانquot;.

واضاف ان المفوضية quot;تعكس التزام الدول الاعضاء بتحسين نوعية حياة شعوب اسيان واشراكها في عملية بناء مجتمعات اسيانquot;.

وتواجه المفوضية التي جرت الموافقة عليها في اول يوم من القمة الاقليمية في منتجع هوا هين التايلاندي، انتقادات على خلفية انها ستتعامل بليونة مع اعضاء في المنظمة مثل بورما التي يحكمها مجلس عسكري.

وحضت الامم المتحدة قادة اسيان على quot;تعزيز مصداقيةquot; المفوضية التي يفترض ان تنظر في معلومات مفادها ان الرابطة لم تعالج مسالة الحقوق طوال تاريخها الممتد 42 عاما.

وتعهدت الدول الاعضاء انشاء صندوق بمبلغ اولي قيمته 200 الف دولار اميركي لدعم نشاطات المفوضية، بحسب بيان صدر عقب اطلاقها.

وستقوم الدول بدراسة مرجعيات المفوضية كل خمس سنوات quot;لتطوير وتعزيز صلاحياتها ووظيفتهاquot; وفق البيان.

وفي معرض دفاعه عن المفوضية قال ابهيسيت ان quot;المسؤولية الان تقع علينا جميعا للعمل معا لدفع المفوضية الى الامام وجعلها ذات مصداقية وفاعلية في نشر وحماية حقوق الانسانquot;.

وتواجه المفوضية التي تغطي منطقة يسكنها نحو 600 مليون شخص انتقادات بحجة انها لا تتمتع بالسلطة لمعاقبة الدول الاعضاء وتركز على نشر حقوق الانسان بدلا من حمايتها.