أيدت ايطاليا ترشيح الرئيس السابق للحكومة ووزير الخارجية السابق ماسيمو داليما لمنصب وزير خارجية الاتحاد الاوروبي، حيث تلقى الأخير دعما من سيلفيو برلسكوني.

روما: عبرت الحكومة الايطالية الجمعة في مبادرات عدة عن تأييدها لترشيح الرئيس السابق للحكومة الايطالية ووزير الخارجية السابق اليساري ماسيمو داليما لمنصب وزير خارجية الاتحاد الاوروبي.

وذكرت وكالة الانباء الايطالية انسا ان داليما اجرى اتصالا هاتفيا quot;ودياquot; مع جاني ليتا وكيل رئاسة مجلس الوزراء ومساعد رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني للبحث في ترشيحه المحتمل لمنصب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي. وخلال هذا الاتصال quot;الصريح والمباشرquot; سبر داليما احد قادة الحزب الديموقراطي اليساري المعارض مدى دعم برلوسكوني لترشيحه في حال طرح اسمه في بروكسل.

ونشرت الحكومة الايطالية بعد ذلك بيانا اكدت فيه من دون ان تذكر اي اسم انها quot;ستنظر بجدية ومسؤولية الى الترشيحات التي يمكن ان تضمن لايطاليا منصب مسؤولية بهذا المستوىquot; في المؤسسات الاوروبية.

واكد جانفرانكو روتوندي الوزير في حكومة برلوسكوني اليمينية ان ترشيح داليما يشكل quot;مصدر فخر لايطالياquot;، موضحا ان داليما quot;برهن خلال حياته السياسية المهمة انه عامل توازن ثمينquot;. وعبر داليما عن شكره للحكومة الايطالية.

وداليما (60 عاما) الذي ترأس الحكومة الايطالية من 1998 الى 2000 وكان وزير الخارجية في آخر حكومة ترأسها رومانو برودي (2006-2008) قريب جدا من بيار لويجي برساني الرئيس الجديد للحزب الديموقراطي، اكبر تشكيل معارض لسيلفيو برلوسكوني.