قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السلطة الفلسطينية تؤكد أن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي سيؤدي في نهاية المطاف لا محالة للقضاء على حلم الدولة الفلسطينية المستقلة، وحث صائب عريقات الولايات المتحدة الأميركية على التدخل.

رام الله:قال صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية الاربعاء ان تصريح وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الذي وصفت فيه عرض اسرائيل تجميد الاستيطان جزئيا بالغير مسبوق quot;لا يمكن قبوله ولا تصحيحهquot;. وقال عريقات في مؤتمر صحافي في رام الله ان quot;استخدام السيدة كلينتون لمصطلح غير مسبوق لا يمكن قبوله ولا تصحيحهquot;.

وقدم عريقات للصحافيين احصائيات عن تزايد البناء الاستيطاني لا سيما في القدس، محذرا من ان الاستيطان quot;يدمر حل الدولتينquot;. وقال quot;جاءت لحظة الحقيقة للبحث عن خيارات اخرى (...) اذا قالوا انهم سيستمرون في الاستيطان فان الشعب الفلسطيني لن يعدم خياراته وهناك خيار الدولة الواحدة للنضال من اجلهquot;. وشهدت المنطقة خلال الايام الماضية جهودا اميركية من اجل اطلاق المفاوضات مجددا بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، الا ان السلطة الفلسطينية تربط ذلك بتجميد كامل للاستيطان، واستئناف المفاوضات من حيث انتهت.

وقال عريقات بان السلطة الفلسطينية quot; ارتكبت خطأ حين لم تتمسك بتجميد الاستيطان من البداية، لكن هذه المرة نريد حقائق على الارضquot;. وفي رده على سؤال لوكالة فرانس حول امكانية ان يؤثر الوضع السياسي في المنطقة على الانتخابات التي اعلنها الرئيس عباس بداية العام المقبل، اجاب quot;امام المعطيات الحالية، واذا استمرت اسرائيل بالاستيطان فالرئيس عباس لا يتمسك بالكرسي ولكن من الممكن ان يقول ان الحكومات الاسرائيلية المتتالية دمرت امكانية حل الدولتين quot;.

وتابع quot;الرئيس عباس يؤمن بالشرعية الدولية والسلام، وان ادرك ان هذه الامور لن تتحقق في ظل استمرار الاستيطان، سيتساءل عن جدوى عملية السلام بما فيها الانتخابات وغيرهاquot;. واعلن الرئيس عباس عن انتخابات تشريعية ورئاسية في الرابع والعشرين من كانون ثاني/ يناير المقبل وسط رفض قاطع لها من قبل حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة. وقال عريقات ان قضية الانتخابات مرهونة الان بلجنة الانتخابات المركزية التي بدأت عملها في التحضير لها.

واضاف quot; سترى لجنة الانتخابات ان كان بامكانها اجراء الانتخابات في الضفة والقدس وقطاع غزة، ومن ثم تقدم تقرير الى الرئيس محمود عباسquot;. وتابع quot; وبتقديري الشخصي لن يكون بمقدور لجنة الانتخابات اجراء هذه الانتخابات ازاء موقف حماس، وستقدم تقريرها الى الرئيس عباس بعدم قدرتها على اجرائهاquot;. وواصل عريقات حديثه quot;الرئيس عباس سيأتي بقرار لجنة الانتخابات الى منظمة التحرير الفلسطينية لاتخاذ قرار نهائي بهذا الموضوع، وموقفي الشخصي ان لا تجري الانتخابات ان لم تجر في غزة والقدس والضفة الغربية بشكل متزامنquot;.

وكانت كلينتون اغضبت الفلسطينيين السبت بتاييدها العرض الاسرائيلي لتجميد جزئي للاستيطان ووصفها اياه بال quot;غير مسبوقquot;.الا انها عادت واوضحت الاثنين ان quot;موقف ادارة اوباما من المستوطنات واضح ولا لبس فيه وهو لم يتغير: ان الولايات المتحدة لا تقبل بشرعية مواصلة (اقامة) المستوطنات الاسرائيليةquot;. وسعت كلينتون الاربعاء مرة اخرى الى طمأنة العرب حين اكدت في القاهرة ان القدس ستكون ضمن قضايا المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.