قال طارق الهاشمي أنه أبلغ علي لاريجاني بأن إيران فقدت الكثير من رغبة الشعب العراقي في تطبيع العلاقات بين البلدين.

لندن: أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في ختام اجتماع في بغداد اليوم مع رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني quot;أن أجواء اللقاء لم تكن مريحة وربما متوترةquot; .

واضاف قائلا quot;أخبرت السيد لاريجاني أن إيران فقدت الكثير من رغبة الشعب العراقي في تطبيع العلاقات بين البلدين بسبب التدخل غير المشروع وغير المنطقي بالشأن الداخلي خصوصا في القضايا الأمنية والسياسية في البلادquot; كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي .
واشار quot;طلبت إيضاحات من السيد لاريجاني فيما يتعلق بسياسة إيران بشأن العديد من الملفات التي تشغل الساحة العراقية من بينها قطع 42 نهرا عن العراق و التعديات التي تحصل على حقول النفط المشتركة والتجاوزات على المياه الإقليمية العراقية وشحة المياه في شط العرب و تجارة السلع الغذائية منتهية الصلاحية والمخدرات التي تدخل العراق إلى جانب عدد من الملفات الشائكة الأخرىquot;.

واوضح الهاشمي quot;لكن السيد علي لاريجاني كالعادة نفى كل هذه المعلومات حتى عندما حاججته باني استند على وثائق رسمية عراقية من شخصيات قريبة إلى إيران وتقارير حكومية عراقية في كل ما تقدمت به عاود السيد لاريجاني لينفي كل ما طرحته في اللقاء الذي لم يكن مريحا إطلاقاquot;.

وبشأن مناشدة لاريجاني للهاشمي حول إصدار عفو لإطلاق سراح عدد من الإيرانيين المحتجزين لدى العراق ممن تجاوزا الحدود أو الإقامات الرسمية قال الهاشمي quot;طالبت السيد لاريجاني إطلاق سراح العراقيين المحتجزين (250 شخصا) لدى إيران حتى أتمكن من دراسة العفو عن الإيرانيين المحتجزين لدى العراق تاركاً الكرة في الملعب الإيرانيquot;.

ويزور لاريجاني بغداد منذ ثلاثة ايام حيث اجرى مباحثات مع رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي ووقع معه مذكرتي تعاون كما اجرى مباحثات حول العلاقات العراقية الايرانية مع نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم .
وهذه هي الزيارة الثانية للارجاني للعراق خلال العام الحالي حيث سيزور في وقت لاحق مدينة النجف للاجتماع بالمرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني وبقية المراجع الشيعية .

وقد قاطع حوالي مائة نائب عراقي زيارة لاريجاني ووصف النواب في تصريحات صحافية المسؤول الايراني بانه مندوب الاحتلال الايراني للعراقgt; وطالب النواب العراقيون رئيس البرلمان اياد السامرائي الذي عقد اجتماعات مع لاريجاني فور وصوله الى العاصمة العراقية بمواجهة لاريجاني بلائحة الاتهامات الموجهة الى ايران حول تدخلاتها في الشؤون السياسية والامنية في العراق.