قلصت فضيحة دفع اموال حكومية بشكل غير سليم شعبية الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي

بوغوتا: ذكر استطلاع للرأي نشر يوم الجمعة ان فضيحة تتضمن اتهامات بدفع اموال حكومية بشكل غير سليم لاصدقاء للرئيس الكولومبي الفارو اوريبي قلصت شعبيته وتهدد بتعقيد خططه لاعادة انتخابه. وقال استطلاع معهد انفامير-جالوب ان شعبية اوريبي انخفضت من 70 في المئة قبل شهرين الى 64 في المئة.

وربما يرشح اوريبي حليف واشنطن في منطقة الانديز التي تميل الى اليسار نفسه للفوز بفترة ثالثة اذا لم تعرقل فضيحة الدعم والاقتصاد الراكد جهود انصاره لتغيير الدستور للسماح له بترشيح نفسه في الانتخابات التي تجري في مايو ايار المقبل.

ومازال هذا الزعيم المحافظ اكثر الساسة شعبية في كولومبيا بفضل حملته التي تدعمها امريكا على المتمردين الماركسيين. ولكن الفضيحة التي تتهم فيها المعارضة وزارة الزراعة بتوزيع دعم قيمته ملايين الدولارات على شركات وافراد من بينهم ملكة جمال محلية لهم صلات باوريبي قد كان لها تأثير.

وقال جورجي لندنو رئيس معهد انفامير-جالوب الذي اجرى الاستطلاع الذي شمل الف ناخب في مدن بوجوتا وميدلين وكالي وبارانكويلا quot;لقد اثرت على مفهوم معالجة الحكومة للفساد.quot; ولزيادة مشكلات اوريبي ادت اثار الازمة الاقتصادية العالمية الى سقوط كولومبيا في الركود. وقال لندنوquot;هذا ادنى مستوى شهدناه لشعبية اوريبي. quot;عندما تكون هناك فضيحة في وقت يتباطأ فيه النشاط الاقتصادي فانها تسبب ضررا.quot; وتنفي الحكومة فعل اي شيء غير قانوني في هذه الفضيحة التي تضمنت منح ملكة جمال لساحل الكاريبي دعما زراعيا رغم عدم امتلاكها ارضا.