تلقت المملكة العربية السعودية دعماً من جيرانها في المعارك التي تدور حالياً على حدودها مع المتمردين الحوثيين حيث أعربت دولة الامارات عن دعمها الكامل للمملكة في الدفاع عن أراضيها. وبرز اليوم تصريح للناطق باسم المتمردين الحوثيين الى موقع quot;نيوزيمنquot; الذي زعم أن قواته أسرت عدداً من جنود المملكة واستولت على معدات تابعة لهم، فيما لم تؤكد هذه الأنباء مصادر محايدة. وفي السياق ذاته أعلنت وكالة الأنباء السعودية ان الضربات التي تشنها المملكة تركز على تواجد المتسللين في جبل دخان والاهداف الاخرى ضمن نطاق العمليات داخل الاراضي السعودية.

إيلاف تنفرد: quot;دخانquot; السعودي يحارب الحوثيين

أحداث الحدود السعودية-اليمنية في ميزان الرأي العام
مناطق العمليات تتوسع على الحدود السعودية - اليمنية

الطيران السعودي يبدأ الحرب على الحوثيين عند الحدود

الطيران السعودي دكّ معاقل الحوثيين شمال اليمن

غبار المشاة السعوديين يعلو جبل دخان

صنعاء، وكالات: فيما أعلن عن أسر عددٍ من الجنود السعوديين في المواجهات الدائرة على الحدود اليمنية السعودية، قال الناطق باسم الحوثي في اتصال بموقع quot;نيوزيمنquot;: إنهم ينتظرون تدخل الحكومة اليمنية. وأضاف قائلاquot; هذا تدخل سعودي وعلى الحكومة أن تقف معنا ضد هذا التدخل، مهما كان الاختلاف في الإطار الداخلي. وأشار عبدالسلام إلى أنهم سينشرون صور الجنود السعوديين إذا اقتضت الحاجة، ومعها صور المعدات العسكرية شاملة عربة همر.

وكان الطيران السعودي قد شنّ غارات جوية على مواقع الحوثيين ونقلت صحف ووسائل إعلام سعودية عن مصادر أمنية قولها إن quot;القوات المسلحة السعودية نجحت في تطهير جيوب تحصن فيها المتسللون الحوثيون في مناطق سعودية في جبل دخان وقرى متاخمة.quot;

ونقلت وكالة الانباء السعودية يوم الجمعة عن مصدر لم تسمّه ان الضربات الجوية quot;مركزة على تواجد المتسللين في جبل دخان والاهداف الاخرى ضمن نطاق العمليات داخل الاراضي السعودية.quot; وأضاف المصدرquot;العمليات سوف تستمر لحين اكتمال تطهير كافة المواقع داخل الاراضي السعودية من أي عنصر معادٍ مع اتخاذ التدابير اللازمة للحد من تكرار ذلك مستقبلاً.quot;

الامارات تقف بجانب السعودية في الدفاع عن أراضيها

وفي المواقف اعلن الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية تأييد دولة الامارات العربية المتحدة ووقوفها الى جانب المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أراضيها وتأمين حدودها من أي اعتداءات تتعرض لها وذلك من منطلق الروابط الاخوية والمصير الواحد الذي يربط البلدين. واكد أن دولة الامارات العربية المتحدة تدين تلك الاعتداءات السافرة .. وقال إن ما يمس المملكة العربية السعودية يمس الامارات وهي تقف معها قلبا وقالبا. ووصف ما تقوم به السعودية بأنه دفاع عن أراضيها وحفظ لسيادتها واستقرارها .. وقال إن أي مساس بأمن السعودية هو مساس بأمن الامارات ويحتم عليها الوقوف معها للتصدي لذلك بكل قوة وحزم.

الكويت تؤكد التلاحم بين القيادتين
من جهته، أعرب الشيخ حمد الجابر عن استعداد دولة الكويت وأبنائها للدفاع والتضحية والمشاركة في حماية المملكة العربية السعودية وإخوانهم فيها ضد اي اعتداء آثم تتعرض له المملكة مشيرا الى ان أي اعتداء على سيادة المملكة هو اعتداء على سيادة دولة الكويت.

وأكد الشيخ حمد الجابر وقوف دولة الكويت الى جانب المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا في سبيل الحفاظ على أمنها واستقرارها والضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه الاعتداء على أراضيها.

وأدان عمليات الاعتداء التي قام بها مسلحون تسللوا الى داخل الاراضي السعودية في منطقة جازان واسفرت عن استشهاد رجل أمن سعودي وجرح آخرين.

واشاد الشيخ حمد الجابر بحكمة وبصيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في معالجة هذا الموقف بما يكفل سلامة الوطن والمواطنين في كل أجزاء المملكة.

وأثنى على الاجراءات التي اتخذت على الحدود السعودية - اليمنية لحماية أراضي المملكة وتأمين حدودها وحماية مواطنيها والمقيمين على ارضها.

وأكد الشيخ حمد الجابر ثقته بقدرة القوات المسلحة السعودية على حماية حدودها من عبث العابثين وتلقين المعتدين درسا لن ينسوه في كيفية صيانة وحماية واحترام الحدود والسيادة والمواثيق الدولية.

وتمنى سرعة الشفاء للمصابين حتى يعودوا الى مواقعهم للدفاع عن المملكة العربية السعودية.

الاردن يدين تسلل الحوثيين الى السعودية

بدوره أدان الاردن عملية تسلل الحوثيين الى السعودية مؤكدا حقها في الدفاع عن سلامة اراضيها. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن نبيل الشريف وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة قوله ان quot;الاردن يدين عمليات التسلل والتجاوزات التي قام بها مسلحون تسللوا الى داخل اراضي السعودية في منطقة جازان على الحدود مع اليمن واسفرت عن مقتل واصابة عدد من العسكريين السعوديينquot;. واضاف ان quot;الاردن يقف الى جانب السعودية الشقيقة ويؤكد رفضه المطلق لاي مساس بأمنها وسلامة مواطنيهاquot;. ورأى الشريف ان quot;من حق السعودية الدفاع عن اراضيها والذود عن حدودها بكل الوسائل اذ انها تشكل دعامة اساسية للامن العربيquot;.

واشنطن تعرب عن قلقها من توسع النزاع

كما أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ايان كيلي عن قلق الولايات المتحدة حيال توسع أعمال العنف إلى الحدود اليمنية السعودية، وحض الأطراف المعنية على حماية أرواح المدنيين. وقال كيلي إنه لا يمكن وجودُ حل عسكري على المدى الطويل في النزاع بين الحكومة اليمنية والمتمردين. وأضاف أنه لا يستطيع التأكيد ما إذا كانت طائرات حربية سعودية قصفت مواقع المتمردين في الأراضي اليمنية.

الامم المتحدة تحذر من تدهور أوضاع النازحين

قال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة ان عمليات التقييم الداخلية التي قامت بها بعثة تقصي أوضاع النازحين في المنطقة في الفترة من 26 الى 29 أكتوبر الماضي أظهرت أن الناس هناك يعيشون حياه صعبة. وقالت المتحدثة باسم المكتب اليزابث بيرز ان تقرير بعثة تقييم أوضاع النازحين يظهر أن هناك ما يقدر بثمانية الى عشرة آلاف نازح داخلي في المنطقة حيث يصل من 140 الى 210 أشخاص الى هناك يوميا.

بينما ذكر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية بول جاروود ان هناك عيادة للمنظمة في مخيم المزرق في محافظة حجة بالاضافة الى أربعة فرق طبية متنقلة في محافظتي الجوف وعمران تقدم خدمات طبية لاكثر من 21 ألف شخص منذ بداية الصراع في اليمن. وقال في تصريحات للصحافيين اليوم ان منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة والسكان اليمنية قاما بزيارة مشتركة إلى مخيم المزرق في الفترة من 28 الى 29 اكتوبر الماضي للوقوف على النشاطات الصحية هناك. وأضاف جاروود أنه تم علاج 2200 حالة من الاسهال و 900 حالة من الملاريا فيما تم احالة 583 حالة الى مستشفى الحردة و 47 حالة ولادة. لكنه في الوقت ذاته حذر من ان الادوية التي ارسلتها منظمة الصحة العالمية بدأت تنضب. وأوضح المتحدث أنه بموجب هذه المعلومات فان ثمة حاجة ماسة للحصول على الادوية وتوفير المياه النقية للشرب وتحسين الوضع الصحي في المخيم.