أطلقت السلطات الإيرانية سراح 40 شخصا كانوا شاركوا في مظاهرات مناهضة لأميركا واتهموا على اثرها بالإخلال بالنظام العام مما أدى لاعتقالهم.

طهران: قالت وسائل اعلام رسمية يوم الاحد إن ايران افرجت عن 40 شخصا اخرين اعتقلوا خلال مظاهرة للمعارضة الاسبوع الماضيتطورت الى اشتباكات مع الشرطة. ونقلت وكالتا الطلبة وفارس للانباء عن مكتب المدعي العام في طهران قوله ان عدة محتجزين اخرين بعضهم عبروا عن اسفهم للمشاركة في التجمع افرج عنهم في الايام الاخيرة.

وكانت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية قالت يوم السبت ان 47 شخصا افرج عنهم من بين 109 أشخاص احتجزوا بتهمة quot;الاخلال بالنظام العامquot; خلال التجمع الذي نظم يوم الاربعاء في الذكرى السنوية لاقتحام السفارة الاميركية في طهران عام 1979.

واشتبكت قوات الامن مع انصار زعيم المعارضة مير حسين موسوي في طهران بعد ان نحا اجتماع حاشد تنظمه الحكومة سنويا في ذكرى اقتحام السفارة الى العنف. وكان الاحتفال هذا العام بمناسبة الذكرى الثلاثين.

وحذر الحرس الثوري وميليشيا الباسيج المعارضة من استغلال التجمع لاحياء الاحتجاجات التي أعقبت انتخابات الرئاسة في يونيو حزيران. ورغم التحذير دعا المرشحان المهزومان في الانتخابات موسوي ومهدي كروبي اللذان يقولان انهما ملتزمان بالاصلاح انصارهما للخروج الى الشوارع للاحتجاج على الحكومة.

وشهدت طهران وعدة مدن ايرانية اخرى احتجاجات حاشدة عقب انتخابات يونيو حزيران التي تقول المعارضة انها زورت لضمان فوز الرئيس محمود احمدي نجاد.