إتهام جديد لإيران بدعم الحوثيين في اليمن الذين يخوضون حربا مع القوات الحكومية اشتركت فيها السعودية على الحدود أيضا بين البلدين. الإتهام هذه المرة بنقل الأسلحة إلى شمال اليمن عبر مدن ساحلية في إريتيريا.

اديس ابابا: اتهم احد قادة المعارضة الاريترية الاحد ايران باستخدام بلاده قاعدة لنقل السلاح الى المتمردين الزيديين في اليمن.

وقال بشير عشق المسؤول في التحالف الديموقراطي الاريتري ان المتمردين الزيديين الحوثيين quot;يتلقون اسلحتهم من ايران عبر اريترياquot;.

واضاف ان quot;الاسلحة تصل الى مدن ساحلية في اريتريا، ولا سيما مدينة عصب، ومن ثم يأتي المتمردون الحوثيون وينقلون هذه الاسلحة ليلا الى اليمنquot;.

وتقع اريتريا في القرن الافريقي على البحر الاحمر قبالة اليمن، وتشهد علاقاتها بالغرب توترا في حين انها عززت مؤخرا علاقاتها الاقتصادية بايران.

وتتهم صنعاء باستمرار طهران بدعم المتمردين الزيديين، الامر الذي ينفيه المتمردون.

وكانت صنعاء اعلنت في 28 تشرين الاول/اكتوبر اعتقال خمسة ايرانيين على متن سفينة ايرانية محملة بالاسلحة قبالة سواحل شمال اليمن، الامر الذي نفته طهران.

ومؤخرا اكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ان المتمردين الحوثيين يتلقون تمويلا من quot;مرجعيات ايرانيةquot; ويسعون الى اقامة quot;شريط تشيعيquot; يؤمن بالمبادىء الايرانية على طول الحدود مع السعودية، مشددا في الوقت عينه على ان اتهامه ليس موجها الى النظام الايراني.

واستؤنفت المعارك بين الجيش والحوثيين في 11 اب/اغسطس في اطار نزاع متقطع منذ 2004 ادى حتى الان الى مقتل المئات وتهجير حوالى 55 الف شخص.