تحاول إسرائيل بكافة السبل منع إيران من الحصول على القنبلة النووية،ولهذا الغرض يبدأ الرئيس الإسرائيلي زيارة إلى البرازيل يوم الثلاثاء،ثم يتوجه الأحد إلى الارجنيتن.

القدس: يتوجه الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاثنين الى البرازيل والارجنتين في جولة تهدف الى تطويق quot;اختراقquot; ايران لاميركا الجنوبية قبل وصول الرئيس محمود احمدي نجاد الى برازيليا. وقالت اياليت فريش الناطقة باسم بيريز لوكالة فرانس برس ان quot;زيارة الدولة هذه الى البرازيل الاولى منذ 43 عاما تهدف الى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين اسرائيل وهذا البلد وكذلك الامر بالنسبة للارجنتين، البلدان اللذان يرتديان اهمية كبرى في اميركا اللاتينيةquot;.

ويصل الرئيس الايراني الذي دعا الى quot;محو اسرائيل من الخارطةquot; الى البرازيل في 23 تشرين الثاني/نوفمبر. وقالت الناطقة الاسرائيلية ان quot;الرئيس سيبحث في الاختراق الايراني في اميركا الجنوبية وسيوضح لمضيفيه ان اسرائيل ليس لديها اي شىء ضد الشعب الايراني بل ضد احمدي نجاد الزعيم المتعصب المهتم بتخصيب اليورانيوم اكثر من رخاء شعبهquot;.

وتتهم اسرائيل والغرب ايران بتطوير برنامج نووي لامتلاك سلاح ذري وهذا ما تنفيه طهران. وكان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اقترح في تموز/يوليو الماضي خلال زيارة الى البرازيل بان يساهم هذا البلد في اقناع ايران بوقف برنامجها النووي.

وقالت السفارة الاسرائيلية والحكومة البرازيلية الخميس ان بيريز الذي سيصل الى برازيليا الثلاثاء سيتوجه الاحد الى الارجنتين.