يقر الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل خطة لتدريب نحو 2000 من عناصر القوى الأمنية الصومالية، ويحسب التوقعات فإنه من المتوقع أن تقر الخطة يوم الثلاثاء المقبل.

بروكسل: اعلن مصدر رسمي الجمعة ان الاتحاد الاوروبي سيصادق الاسبوع المقبل على خطة لتدريب نحو 2000 من عناصر القوى الامنية الصومالية في الوقت الذي يوسع الاتحاد الاوروبي مشاركته في هذا البلد المضطرب.

وتقضي الخطة بقيام نحو 200 من جنود الاتحاد الاوروبي بتدريب قوات الجيش والشرطة الصومالية في اوغندا المجاورة لمدة عام على الارجح، بناء على طلب من الحكومة الصومالية الانتقالية لبناء قوات امنية قوامها 6000 عنصر.

وقالت المتحدثة باسم الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان القرار المتوقع ان يصدر الثلاثاء في اجتماع وزراء الخارجية والدفاع والتنمية في الاتحاد الاوروبي في بروكسل سيطلق رسميا التخطيط لهذه المهمة.

وصرحت كريستينا غالاش للصحافيين انه quot;فور المصادقة على القرار، الذي نتوقع ان يتم خلال اجتماع مجلس الاتحاد الاوروبي، سنطلق التخطيط الحقيقي (...) وسندرس كيف يمكن ان ندعم، اضافة الى ما نفعله حيال القرصنة في البحار، الحكومة الانتقاليةquot;.

واضافت quot;نعتقد ان هذه مساهمة جيدة جدا للجهود العالمية التي يبذلها الاتحاد الاوروبي من اجل معالجة مشاكل الصومال وكافة تاثيراتهاquot;. وقالت ان التدريب سيتم على مراحل تبدأ بنحو الف الى الفي عنصر من قوات الامن الصومالي، مضيفة ان ذلك يحتاج الى نحو 200 مدرب.