بموجب الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الطرفين قبل نحو 60 عاماً يتمركز حوالي 47 الف جندي أميركي في اليابان، وبحسب المعلومات فإن القوات الأميركية تستخدم 86 منشأة تتراوح مساحتها 100 متربع وعشرات الهكتارات ، وأكثر من نصفها يقغ في اراخبيل اوكيناورا جنوب اليابان.
،
طوكيو: يتمركز حوالى 47 الف جندي من الجيش الاميركي في اليابان بموجب الاتفاقية الامنية الاميركية اليابانية الموقعة في 1951، ينتشر اكثر من نصفهم في ارخبيل اوكيناوا (جنوب) حيث يرى السكان في وجودهم مصدرا لعدم الاستقرار والضرر.

وتعهدت حكومة يسار الوسط الجديدة التي يترأسها يوكيو هاتوياما مراجعة وضع القوات الاميركية واعادة انتشارها.

ويشير الموقع الرسمي للقوات الاميركية في اليابان الى وجود 86 منشأة تتراوح مساحتها بين 100 متر مربع وعشرات الهكتارات، يستخدمها الجيش الاميركي حصريا، وعلى الاخص في محيط طوكيو وعلى جزيرة اوكيناوا التي تمثل quot;القاعدة اللوجستية الاميركية الرئيسية في غرب المحيط الهادىءquot;.

ويتموضع الجيش الاميركي على 10% من هذه الجزيرة في المحيط الهادىء التي quot;ضمتهاquot; الولايات المتحدة بين 1945 و1972، فيتمركز فيها 22 الف جندي. ويثير هذا الوجود امتعاض سكان الارخبيل بسبب انزعاجهم من الضجيج ناهيك عن الحوادث التي تشمل جنودا اميركيين.

وبلغت الاحتجاجات اوجها في اوكيناوا العام 1995 بعد اغتصاب ثلاثة جنود مارينز فتاة يابانية في الثانية عشرة من العمر. مقابل جهودها في سبيل الدفاع عن الوطن، تقدم الحكومة مساعدات سخية الى اوكيناوا التي لا موارد مالية لديها عدا السياحة. ويؤكد المعارضون للوجود الاميركي ان الاقتصاد المحلي قادر على تطوير نشاطات جديدة عند استعادة الاراضي التي يشغلها الجيش الاميركي حاليا.

وفي ايار/مايو 2006، تبنت طوكيو وواشنطن quot;خارطة طريقquot; لتنظيم اعادة انتشار شاملة للجنود الاميركيين في اليابان، ولا سيما لنقل ثمانية آلاف من مشاة البحرية (المارينز) وعائلاتهم من اوكيناوا الى جزيرة غوام الاميركية في المحيط الهادىء. لكن قسما من سكان الارخبيل يرون ان الاتفاق منقوص، ويطالبون باغلاق القواعد نهائيا.

تقع المراكز العسكرية الاميركية الكبرى الاخرى في منطقة طوكيو (يوكوسوكا، اتسوغي، يوكوتا) وفي ايواك، في غرب جزيرة هونشو الرئيسية، على بعد حوالى 40 كلم من هيروشيما. وهذه القاعدة الجوية التابعة للمارينز تحتل مساحة تقارب 300 هكتار، وتضم حوالى ستة الاف جندي وعائلاتهم وخمسين طائرة قتالية.

ونص اتفاق ابرم بين الحكومتين اليابانية والاميركية في نهاية 2005، ولم يناقش مع مدينة ايواكوني بحسب رئيس بلديتها السابق، على توسيع مساحة القاعدة لتتسع ل59 طائرة مقاتلة اضافية وحوالى 4000 جندي وعائلاتهم يتواجدون حاليا في قاعدة اتسوغي.

ويرمي الاتفاق الى تحويل ايواكوني الى احدى اكبر القواعد الاميركية في شمال شرق اسيا، على مسافة لا تتجاوز 800 كلم من عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ.