كشف دبلوماسي مصر عن استعداد مصر عقد مؤتمر دولي يأتي في إطار القرار الصادر عن مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لجعل المنطقة خالية من من الأسلحة النووية.

القاهرة: كشف نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير الدكتور محمد ابراهيم شاكر عن اعتزام مصر عقد مؤتمر دولي في القاهرة لتطبيق قرار quot;جعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النوويةquot;. وقال شاكر في تصريح للصحفيين اليوم quot;ان المؤتمر يأتي في اطار القرار الصادر عن quot;مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النوويquot; الذي عقد في عام 1995 quot; لافتا الى انه quot; يتم الان اختيار منسق لادارة هذه المنطقة سيكون من الشخصيات الدولية البارزة من خارج المنطقة والمشهود لها بالحياد quot;.

وعبر شاكر عن تفاؤله بنجاح المؤتمر المقترح خاصة في ضوء الامال التي تتردد حول انضمام الولايات المتحدة الأميركية لمعاهدة quot;وقف التجارب الذريةquot; اضافة الى بدء المفاوضات في جنيف لوقف انتاج المواد الانشطارية. وبين في السياق ذاته ان القرار الخاص quot;بجعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من السلاح النوويquot; صدر بتأييد ودعم كل من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وروسيا وانه من المفترض استغلال ذلك في دعم تنفيذ هذا القرار الذي لم يطبق منذ حوالي 15 عاما.

كما لفت الى انه سيشارك بعد غد في ندوة عالمية تنظمها منظمة quot;الباجواشquot; للعلوم والشؤون الدولية في الصين في اطار التحضيرات والاستعدادات لمؤتمر quot;مراجعة معاهدة منع الانتشار النوويquot; القادم الذي سيعقد في مدينة نيويورك في مايو القادم بهدف دعم انجاح هذا المؤتمر. ونوه شاكر بعقد عدة مؤتمرات في العاصمة الفنلندية quot;هلسنكيquot; وولاية quot;كاليفورنياquot; الأميركية بمشاركة رؤساء مؤتمرات مراجعة المعاهدة السابقين حيث ان هناك اصرارا دوليا على ضرورة انجاح مؤتمر نيويورك القادم .