جنيف: قال متحدث أميركي يوم الجمعة إن مفاوضين من الولايات المتحدة وروسيا أحرزوا تقدما بشأن التوصل لاتفاق لخفض الاسلحة النووية خلال محادثات استمرت يومين جنيف هذا الاسبوع. وجاءت المحادثات التي اختتمت ليل الخميس عقب قمة عقدت في موسكو بين الرئيس الاميركي باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف اللذين اتفقا هذا الشهر على هدف لخفض ترسانة بلديهما من الاسلحة النووية.

وقال ريتشارد ويلبر نائب المتحدث باسم البعثة الدبلوماسية الاميركية في جنيف لرويترز quot;تشهد المحادثات تقدما ايجابيا مستمرا.quot; وتعهد أوباما وميدفيديف باضفاء اللمسات الاخيرة على اتفاق من المقرر أن يحل محل معاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت) لخفض عدد الرؤوس النووية المنشورة على كل جانب الى ما بين 1500 و1675 من مستوى يزيد عن 2200 رأس.

ويهدف الجانبان الى التوصل لاتفاق مدته عشر سنوات قبل انتهاء أجل ستارت في الخامس من ديسمبر كانون الاول. وكانت معاهدة ستارت قد وقعت عام 1991 . وأكد مسؤولو البعثة الدبلوماسية الروسية في جنيف ان المحادثات المغلقة انتهت يوم الخميس قبل موعدها الاصلي بيوم واحد واشاروا الى أن وزارة الخارجية الروسية ستصدر بيانا في هذا الصدد.