إثر إعلان طهران انها قد تتخذ إجراءات جدية ضد خمسة بريطانيين احتجزتهم استدعت الخارجية البريطانية السفير الإيراني لعقد اجتماع حول الوضع.

لندن: استدعت وزارة الخارجية البريطانية السفير الإيراني في لندن بعد ظهر الثلاثاء اثر اعتقال القوات الإيرانية خمسة بحارة رياضيين بريطانيين في مياه الخليج، على ما افاد متحدث باسم الوزارة. وقال المتحدث لوكالة الأنباء الفرنسية ان مسؤولا كبيرا في الوزارة اجتمع بالسفير رسول موحديان عصرا لحوالى نصف ساعة. واضاف انه quot;تم استدعاؤه لعقد اجتماع حول الوضعquot;.

وتابع ان المسؤول سأله عن مكان اعتقال البريطانيين الخمسة الذين اوقفتهم القوات الإيرانية في 25 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ودعا الى quot;تسوية سريعةquot; لهذه المسألة. واعتقل الحرس الثوري الإيراني البريطانيين الخمسة الذين كانوا متوجهين من البحرين الى دبي للمشاركة في سباق مراكب شراعية، على ما اعلن مسؤول في الجيش العقائدي التابع للنظام الاسلامي.

هذا وقال مساعد مقرب من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في وقت سابق اليوم ان إيران ستتخذ إجراءات جدية ضد خمسة بريطانيين احتجزتهم على يخت في الخليج اذا ثبت أنه كانت لديهم quot;نوايا سيئةquot;.

وتوترت العلاقات بين بريطانيا وإيران في السنوات الأخيرة لعدة أسباب منها برنامج طهران النووي ومزاعم إيران بتورط بريطانيا في أحداث العنف التي أعقبت انتخابات الرئاسة الإيرانية في يونيو حزيران هذا العام. وارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار بسبب مخاوف من حدوث أزمة دبلوماسية بعد الاعلان عن احتجاز البريطانيين يوم الاثنين.

ونقلت وكالة فارس للانباء عن اصفانديار رحيم مشائي مدير مكتب الرئاسة الإيرانية قوله ان إيران ستتخذ اجراءات quot;صارمةquot; ضد البريطانيين الخمسة الذين جرى احتجازهم في الخليج اذا ثبت أن دخولهم المياه الاقليمية لإيران وراءه quot;نوايا سيئةquot;. وتابع مشائي quot;ستبت الهيئة القضائية في أمر الخمسة... وبالطبع فان اجراءاتنا ستكون قاسية وصارمة اذا تبين لنا أن لديهم نوايا سيئة.quot;