نيويورك: دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة إسرائيل أن تنضم إلى معاهدة عدم إنتشار الاسلحة النووية دون مزيد من الابطاء وألا تستحدث أسلحة نووية أو تخزنها أو تنتجها أو تقتنيها بأي طريقة أخرى.

واكدت الجمعية فى قرار اعتمدته بناء على توصية اللجنة الاولى التابعة لها والمعنية بشؤون نزع السلاح والامن الدولي قرارا بعنوان quot;خطر الانتشار النووي فى الشرق الاوسطquot; من جديد على أهمية انضمام إسرائيل الى معاهدة عدم إنتشار الاسلحة النووية واخضاع جميع مرافقها النووية للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقيقا لهدف الانضمام العالمى الى المعاهدة فى الشرق الاوسط.

ودعا القرار إسرائيل الى أن تتخلى عن حيازة الاسلحة النووية وأن تخضع للضمانات التى تطبقها الوكالة على نطاق كامل جميع مرافقها النووية غير الخاضعة للضمانات باعتبار ذلك تدبيرا مهما من تدابير بناء الثقة بين جميع دول المنطقة وخطوة نحو تعزيز السلام والامن ولاسيما إنشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية فى الشرق الاوسط وتوطيدا لنظام عدم الانتشار العالمي.

وقد صوتت 167 دولة لصالح القرار الذى تبنت فلسطين مشروعه بينما عارضته 6 دول هى اسرائيل والولايات المتحدة وجزر المارشال ومايكرونيزيا وناورو وبالاو. وامتنعت 6 دول عن التصويت هى أستراليا والكاميرون وكندا والهند وكوت ديفوار وبنما.