حذرت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة من مغبة تنفيذ قرار منع بناء المآذن في سويسرا.

تونس: حذر عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) الجمعة سويسرا من مغبة اعتماد قرار منع بناء المآذن فيها ملوحا لمقاطعة الدول الاسلامية لها تجاريا وسياحيا وسحب الارصدة المالية من بنوكها.

وأقر الناخبون السويسريون اقتراحا مدعوما من اليمين بحظر بناء المآذن في خطوة مفاجئة يمكن ان تضر بعلاقات سويسرا الاقتصادية مع المسلمين.

وقال التويجري في تصريحات صحفية في تونس quot;سنحاول بالطرق الدبلوماسية اقناع سويسرا بعدم قانونية استفتاءها وبأن ما قامت به يمس بحقوق المسلمين الذين لهم الحق كل الحق في ان يؤدوا عباداتهم في مساجدهم طبقا للمبادئ الاساسية لحقوق الانسان.quot;

لكنه حذر من ان الاصرار على تنفيذ هذا القرار قد يدفع الايسيسكو الى quot;حث دول العالم الاسلامي الى مقاطعة سويسرا تجاريا وسياحيا وحتى سحب الارصدة المالية من بنوكهاquot;.

وعبر عن أمله في ان تتراجع سويسراعن قرارها حتى لا يتم اتخاذ مثل هذه الاجراءات.

ويمكن ان تسبب نتيجة التصويت احراجا كبيرا للحكومة السويسرية المحايدة التي حذرت من ان تعديل الدستور لحظر بناء المآذن يمكن ان quot;يخدم مصالح الدوائر المتطرفةquot;.

ورفضت كل من الحكومة والبرلمان في سويسرا المبادرة باعتبارها انتهاكا للدستور ولحرية الديانات والتسامح الذي تتمسك به البلاد.

ولكن الحكومة قالت انها ستحترم قرار الشعب ولن يسمح بعد الآن ببناء مآذن جديدة.