كشفت مصادر فلسطينية أنَّ فريقًا طبيًّا فرنسيًّا أجرى فحوصات طبيّة للجندي الاسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليط بعد حصول حركة حماس على ضمانات بعدم مهاجمة اسرائيل المكان أو محاولة تحرير شاليط.

مصادر مصرية: حماس مستعدة لانجاز صفقة تبادل الاسرى

القاهرة: قالت مصادر فلسطينية لصحيفة الحياة اللندنية الصادرة اليوم أنَّ أربعة أطباء فرنسيين في تخصّصات مختلفة وصلوا الى قطاع غزة الاحد الماضي برفقة الوسيط الالماني ارنست أورلاو عبر معبر رفح الحدودي قادمين من القاهرة. وأضافت أن الفريق الطبي الفرنسي أجرى فحوصات طبية لشاليط في قطاع غزة حيث يحتجز في مكان سري لدى مقاتلين من حركة حماس ولجان المقاومة الشعبية اللتين أسرتاه قبل أكثر من ثلاث سنوات.

وأوضحت المصادر أن الفريق الطبى وأورلاو وصلا الى القطاع في ظل اجراءات أمنية غير مسبوقة من جانب حماس وفي ظل تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الاسرائيلية التي يطلق عليها الفلسطينيون الزنانة في سماء القطاع. واشارت المصادر الى أن حماس التي لم يغب عن بالها تعقب الطائرات للفريق من الجو حصلت على ضمانات من أورلاو بعدم مهاجمة اسرائيل المكان أو محاولة تحرير شاليط.

ويعتقد أن حماس تحتجز شاليط في مكان ملغم بالمتفجرات وأن احتمال خروجه حيًّا في حال مهاجمة المكان تبدو ضئيلة جدًّا. كما يعتقد أن اجراء الفحوصات الطبية له يندرج في اطار خطوات بناء الثقة في المفاوضات غير المباشرة بين الحركة واسرائيل التي يقودها أورلاو برعاية مصرية على غرار تسليمها اسرائيل شريط فيديو يظهره حيًّا قبل اسابيع عدة في مقابل اطلاق 20 أسيرة فلسطينية.

في سياق متصل كشفت مصادر أخرى موثوقة للحياة أن أورلاو هدّد في الجولة الاخيرة من المفاوضات بوقف وساطته بسبب التعنت الاسرائيلي في المفاوضات غير المباشرة ورفض الحكومة الاسرائيلية تلبية مطالب الخاطفين.