اعلنت وزيرة الخارجية السويسرية الاحد ان سويسرا لم تتلق معلومات عن تهديد ارهابي محتمل منذ تنظيم استفتاء ضد بناء المآذن، مضيفة انها تسعى الى quot;التهدئةquot; مع الدول الاسلامية.

زوريخ: قالت ميشلين كالمي-راي في حديث مع صحيفة quot;سونتاغ تسايتونغquot; الاحد quot;لست على علم بمعلومات عن تهديد ارهابيquot;. واضافت quot;نقوم بكل ما في وسعنا لتفادي تفاقم الوضعquot;. وتابعت quot;للاسف هناك في سويسرا جهات تستفز من خلال طلب حظر النقاب والمدافن الاسلاميةquot; في اشارة الى حزب الاتحاد الديموقراطي الوسطي.وهذا الحزب الشعبوي وراء تنظيم الاستفتاء.

واعتبرت الوزيرة ان النقاش حول حظر بناء المآذن quot;لم يكن نزيهاquot;. واوضحت quot;ان الجهات المسؤولة عن الاستفتاء استخدمت الكذب والخوف واعطت انطباعا بان مئات المآذن ستبنىquot; في سويسرا. وصوت السويسريون في 29 تشرين الثاني/نوفمبر بغالبية 57,5% لصالح حظر بناء المآذن بدعوة من اليمين الشعبوي ما اثار احتجاجا دوليا.

وحذرت ايران السبت سويسرا من quot;عواقبquot; التصويت ودعتها الى منع تطبيق الحظر حسب ما قالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. واضافت الوكالة ان السفير السويسري في طهران استدعي السبت الى وزارة الخارجية للاحتجاج على نتائج الاستفتاء. واكدت الوزيرة هذا النبأ وكذلك اللقاء مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي مؤكدة انها تريد quot;تهدئة الوضعquot; مع quot;شركائنا المسلمينquot;.