حثت منظمة حقوقية القوى العالمية للتركيز على أوضاع النساء في أفغانستان خلال تطبيق الاستراتيجية الأميركية الجديدة لمكافحة تمرد طالبان.

كابول: اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الحكومة الافغانية بالاخفاق في حماية النساء من اعمال العنف المنتشرة مثل الاغتصاب والقتل اضافة الى التمييز ضدهن، محذرة من مزيد من التدهور في وضع المرأة في البلد المضطرب. وحثت المنظمة التي مقرها الولايات المتحدة القوى العالمية على التركيز على حقوق المرأة في افغانستان مع ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان في اطار استراتيجية جديدة لمكافحة تمرد طالبان.

وذكرت المنظمة في تقرير من 96 صفحة quot;بعد ثماني سنوات من سقوط طالبان، لا تزال النساء والفتيات يعانين من مستويات عالية من العنف والتفرقة وضعف قدرتهن على الحصول على العدالة والتعليمquot;. واضاف التقرير ان quot;الحكومة الافغانية فشلت كذلك في محاكمة اشخاص اقدموا على قتل نساء بارزات في الحياة العامة مما خلق جوا من الحصانة لمن يستهدفون النساءquot;.

وقالت ريتشيل ريد الباحثة في الشؤون الافغانية في المنظمة ان quot;وضع النساء والفتيات الافغانيات سيء للغاية ويمكن ان يتدهورquot;. وكان نظام طالبان المتشدد قد حظر على النساء دخول الحياة العامة اثناء حكمه الذي استمر من عام 1996 وحتى 2001، الا ان النساء الافغانيات لا زلن يعملن جاهدات من اجل الحصول على حقوقهن في البلد الفقير المحافظ الذي تمزقه الحرب.