أجرى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تغييرات في بعض المراكز الأمنية المسؤولة عن أمن العاصمة بغداد، ولكن من دون محاسبة جراء التقصير الذي أدى الى حصول تفجيرات راح ضحيتها ما يقارب ثلاثة الاف عراقي على مدى الاشهر الاربعة الاخيرة. وبدأ استجواب المالكي لوحده دون الوزراء الامنيين، ومن المتوقع ان تتم مساءلته حوله الاختراقات الامنية باعتباره القائد العام للقوات المسلحة وحول نتائج التحقيقات التي اجريت والاجراءات التي ستتخذ عقب توالي التفجيرات في العاصمة.

لندن: بدأت في بغداد اليوم جلسة استجواب برلمانية حول سلسة التفجيرات الدامية التي تضرب بغداد بحضور رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي لوحده دون الوزراء الامنيين. وسيجيب المالكي على اسئلة النواب حول الاختراقات الامنية التي تسببت خلال الاربعة اشهر الاخيرة بثلاثة تفجيرات دامية كبيرة ادت الى مصرع واصابة حوالي 3 الاف عراقي. ويقول نواب ان الجلسة ستكتفي بطرح اسئلة على المالكي باعتباره القائد العام للقوات المسلحة ويبقى للبرلمان التقرير فيما اذا كان الامر يتطلب استدعاء الوزراء الامنيين في وقت لاحق او المطالبة باقالة من يرونه مقصرا منهم.

وقد استبق المالكي جلسة البرلمان واجرى الليلة الماضية مناقلات لمناصب قياديين امنيين من دون محاسبة او كشف لحقائق واسباب التقصير والثغرات التي ادت الى تنفيذ التفجيرات حيث قام بنقل قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبود قنبر المسؤول عن امن العاصمة من منصبه وتعيينه معاونا لرئيس اركان الجيش فيما عين بدلا عنه قائدا للعمليات الفريق الركن احمد هاشم عودة سلطان الذي شغل منصب معاون رئيس اركان الجيش خلال السنوات الثلاث الاخيرة . كما عين المالكي قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن جاسم محمد العوادي نائبا لقائد عمليات بغداد .

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حسن الربيعي ان لجنة مصغرة تضم اعضاء في اللجنة ستقوم بطرح 14 سؤالاً في جلسة اليوم . واوضح ان الاسئلة ستتركز حول اسباب الخروقات الأمنية ونتائج التحقيقات التي اجريت والاجراءات التي ستتخذ عقب توالي التفجيرات في العاصمة. واضاف الربيعي في ان عددا من النواب طالبوا بان تكون quot;الجلسة علنيةquot; الا ان آخرين اكدوا اهمية ان تكون مغلقة لما ستتضمنه من طروحات وهو الاحتمال الاقربquot;. واشار الى ان quot;اللجنة اتفقت على مشاركة اغلب النواب بطرح الاسئلة مع حصر الفنية والمهنية منها باعضاء لجنة الأمن والدفاع التي سبق ان اجرت لقاءات عدة مع مسؤولي وقيادات الاجهزة الامنيةquot;. وقال ان quot;الجلسة ستشهد طرح الوقائع بكل صراحة وشفافية لمعرفة الجهة المقصرةquot; . واوضح ان quot;اللجنة اتفقت ايضا على ضرورة المطالبة باحداث تغييرات في بعض القيادات الامنية والحد من التداخل والتقاطع في صلاحيات حفظ الامن في العاصمةquot; .

وتبنت دولة العراق الاسلامية الجناح العراقي لتنظيم القاعدة تفجيرات الثلاثاء وحذرت هذه المنظمة التي تبنت عدة اعتداءات في العراق خلال العام الحالي في بيان لها من انها ستواصل حملة الاعتداءات حتى تطبيق الشريعة الاسلامية في العراق على حد قولها .

وطالب نواب امس الاول بالتحقيق مع القيادات الامنية لما وصفوه بالتقصير في تجنب الانفجارات الدامية المتكررة التي تشهدها بغداد بينما دعا اخرون الى أقالة المسؤولين الامنيين فيما قررت رئاسة مجلس النواب استجواب المالكي ووزرائه الامنيين اليوم الخميس . واتهم عدد من النواب الحكومة بالفشل في حفظ الامن واشاروا الى ان المالكي والوزراء الامنيين منشغلون بالدعايات الانتخابية لانهم مرشحون جميعا اليها وطالبوا باعلان حال الطواريء منذ الان وحتى اجراء الانتخابات التشريعية في السابع من اذار (مارس) المقبل.