رفضت قاضية إتحادية أميركية الافراج بكفالة عن رجل أعمال باكستاني المولد من شيكاغو متهم بالتآمر لشن هجوم على صحيفة دنمركية قائلة ان الاحتمال كبير جداً أن يحاول الهرب قبل محاكمته.

شيكاغو: قالت قاضية المحكمة الجزئية الأميركية نان نولان ان قرارها الاستمرار في حبس أعمال باكستاني المولد من شيكاغو متهم بالتآمر لشن هجوم على صحيفة دنمركية تحاور رانا البالغ من العمر 48 عاما يستند الى صلاته القوية بكندا وتفهمه لاجراءات الهجرة واحتمال ان يحكم عليه بالسجن 30 عاما اذا أدين بالتامر لمساندة الارهاب.

وكان رانا -وهو مواطن كندي تربي في باكستان- اتهم مع ديفيد هيدلي - وهو مواطن أميركي له صلات بباكستان- بالتآمر لشن هجوم على صحيفة يولاندز بوستن في الدنمرك انتقاما من نشرها في عام 2005 رسوما كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد أغضبت كثيرا من المسلمين. وقالت نولان انها قلقة لان رانا قام برحلات اعمال في الاونة الاخيرة الى اوروبا والهند واماكن اخرى وان لديه quot;الوسائل والدافعquot; للهرب قبل المحاكمة.

واستندت نولان في قرارها بصلات رانا مع منظمات لها صلة بالارهاب منها عسكر طيبة وهي جماعة باكستانية متشددة يلقى عليها اللوم في هجوم وقع في نوفمبر تشرين الثاني عام 2008 في مومباي وقتل فيها 166 شخصا. واضافت قولها ان رانا quot;لم يكن يبدو ان له ميل نحو العنف.quot; وكان هيدلي (49 عاما) اتهم باستكشاف الاهداف لمساعدة مرتكبي هجوم مومباي. وكان قد تعاون مع السلطات ودفع بانه غير مذنب في كل التهم المنسوبة اليه الاسبوع الماضي.

وقالت القاضية انها لم تقتنع بحجج الدفاع بان رانا quot;خدعهquot; هيدلي في المؤامرة للهجوم على الصحيفة الدنمركية استنادا الى خمس ساعات من المحادثات المسجلة ورسائل البريد الالكتروني التي قدمها محققون حكوميون.