اكد رئيس الوزراء البريطاني دعمه لليفني بعدما أصدرت مذكرة توقيف بحقها، وابلغ براون وزيرة الخارجية الإسرائيلي السابقةبانه مرحب بها في بريطانيا في اي وقت.

القدس: اتصل رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الاربعاء بوزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني. مؤكدا دعمه لها بعدما اصدرت محكمة بريطانية مذكرة توقيف بحقها، بحسب ما افاد مكتب ليفني. وابلغ براون ليفني انه quot;مرحب بها في بريطانيا في اي وقتquot;، مؤكدا تصميمه على تعديل القانون البريطاني للحؤول دون حصول ملاحقات مماثلة مستقبلا.

ودعت ليفني التي تتراس حزب كاديما (وسط) اكبر احزاب المعارضة في اسرائيل الى اصلاح القانون البريطاني. واكدت انه بمعزل عن شخصها، فان القانون البريطاني يهدد quot;اي زعيم سياسي واي ضابط واي جندي في اسرائيل والعالم يقاتل الارهابquot;. والغت ليفني الاسبوع الفائت زيارة للندن بعدما تبلغت صدور مذكرة توقيف بحقها من جانب محكمة بريطانية. وتتصل هذه المذكرة بدورها يوم كانت وزيرة للخارجية ابان الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة في شتاء 2008.

واعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الثلاثاء ان لندن تبحث quot;كيفية تعديل النظام البريطاني بهدف تفادي حالات مماثلة في المستقبلquot;، مؤكدا ان اسرائيل quot;شريك استراتيجي وصديق قريب لبريطانياquot;. وتهدد اسرائيل باستبعاد بريطانيا من عملية السلام في الشرق الاوسط في حال لم تتخذ تدابير تحول دون ملاحقة القضاء البريطاني لمسؤولين اسرائيليين كبار.